Skip to main content

تركيب و تأليف الصورة ،Composition




السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة 


مرحباً اعزائي ، تحدثت سابقاً عن عدة مواضيع يمكنك القراءة  بالضغط على اي موضوع من القائمة التالية:

موضوعنا لهذا اليوم عن الــ   Composition Rules  اي قواعد التركيب والتأليف للصورة

الـ Composition يعني  وضع وترتيب العناصر البصرية او المكونات في وضع فني.

تركيب الصورة وتأليفها يقوم به اي شخص لا ارادياً فعندما تصور بالجوال تنظر من خلال الشاشة وتحركة يمينا وشمالا لتحصل على ما تريد اذاً التركيب والتأليف  ليس بالجديد كمبداء. ولكن ليس الكل قادر على الإتيان بصورة ذو فكر ابداعي و بطريقة فنية جميلة.

هناك عدة قواعد لتركيب الصورة وتأليفها ، وسوف اتكلم عن عشرة قواعد وهي الأشهر.


١- قاعدة الثلث Rule of Thirds  

تخيل ان صورتك مقسمة الى تسعة مربعات صغيرة متساوية بخطي طولِ وعرضِ . قاعدة الثلث تنص على وضع العنصر الأهم في المنظر المراد تصويرة على طول هذا الخط، او في المكان الذي يتقاطع فيه الخطان (خط الطول والعرض).

فعل ذلك سوف يؤدي الى التوازان والجاذبية في الصورة، هناك بعض الكاميرات التي توفر هذه الخطوط على الشاشة مما يسهل استخدام هذه القاعدة.

 لاحظ كيف ان المبنى في الصورة متوزاى مع خط الطول، و الأفق متوازي مع خط العرض بأستخدام قاعدة الثلث  

مثال من تصويري 


٢- قاعدة التوازن بين العناصر Balancing Elements  

وضع الهدف في جانب الإطار يعطى جاذبية للصورة كما في قاعدة الثلث ، ولكن قد يؤدي الى حدوث فراغ  كبير الصورة. في هذه الحالة يجب عليك موازنة الهدف المهم مع عنصر آخر  أقل اهمية في نفس المشهد ليملاء هذا الفراغ.

  هنا في الصورة التالية، قام المصور بموازنة لوحة الطريق وهي الهدف المهم مع المبنى الأقل أهمية  نفس المشهد  



٣- قاعدة الخطوط المؤدية  Leading Lines  


عندما ننظر في صورة ما من الطبيعي أن ينجذب نظرنا الى الخط ونقوم ايضا بتتبع هذا الخط. التفكير في وضع الخط في  تركيب صورة ما سوف يقوم بتغير روية المتابع لهذه الصورة ودمجة مع المنظر أو المشهد ليشعر انة في رحلة ما. هناك عدة أنواع من الخطوط ، الخط المستقيم ، المتعرج، المائل والدائري. والخطوط لا تقتصر على الطرق فقط وإنما إي منظر يحتوي على خطوط في بناءة وتركيبه كالمباني والأرصفة وغيرها

  نلاحظ في الصورة التالية ان الطريق يبداء من الطرف الأيسر السفلي وينتهى بالطرف الأيسر العلوى مما يجذب انظارنا لمتابعة الطريق من البذاية للنهاية  

مثال من تصويري 


٤- التماثل والأنماط  Symmetry and Patterns  

نحن محاطون من حولنا بالتماثل و الأنماط أو التباين و التنسيق سواً كانت من صنع الإنسان أو من صنع الإله سبحانة وتعالى، يمكننا أستخدام هذا التناسق في تركيب صورة جاذبة للأنظار خصوصا في حالات أو مواضع غير متوقعة. وهناك طريقة فعالة وجذابة عند التصوير بهذه القاعدة وهي بكسر التناسق في المشهد مما يؤدي الى شد للصورة ويكون نقطة محورية  كما في الصورة التالية

  تناسق هذه الواجهة تم كسرة بواسطة بالدلو (سطل) في أسفل الزاوية اليمنى  

مثال من تصويري بالجوال تم الكسر بالأقدام وأنتم بكرامة


٥- الرؤية  Viewpoint  

قبل تصويرك للمشهد يجب عليك تحديد المكان الذي ستصور منه أولاً. زواية رؤيتنا لها تأثير كبير في تركيب الصورة مما يساعد في توصيل فكرة الصورة وهدفها بشكل افضل. فبدلاً من التصوير بمستوى العين ، قم بالتصوير من مكان عال أو منخفض أو من الجانب أو من الخلف أو حتى من مكان بعيد جداً او قريب وهكذا 

  المنظور الغير اعتيادى هنا ينشيء صورة مثيرة للإهتمام و مجردة قليلاً  

مثال من تصويري تم التصوير بمستوى منخفض 




٦- الخلفية  Background   

كم من مرة قمت بتصوير مشهد ما و ظننت انك بإلتقاط صورة مثيرة ولكن في الأخير تكتشف انك ألتقطت صورة ينقصها التأثير القوي بسبب أن الهدف أو الشخص يندمج مع الخلفية المزدحمة. أعيننا لديها القدرة على التفريق بين العناصر الموجودة أمامنا في الشارع أو في البيت أو اي مكان فسبحان الخالق. ولكن الكاميرا بطبيعة الحال تقوم بتسطيح (صورة مسطحة بدون ابعاد) المقدمة والخلفية فبالتالي يؤثر ذلك على جمال الصورة.
يمكن حل هذه المشكلة وذلك بالبحث عن خلفية غير بارزة أو فاضية اذا صح التعبير وبعد ذلك قم بتأليف وتركيب المشهد المناسب الذي لا يشتت ولا ينقص من الهدف المراد تصويرة


نلاحظ ان الخلفية السوداء قامت بعزلي تماما عن اي مشتت للانتباه


مثال من تصويري (صورتي )



٧- العمق  Depth  

بما أن التصوير  ثنائي البعد فيجب علينا تركيب الصورة وتأليفها بدقة حتى ينقل لنا العمق الموجود بالمشهد الطبيعي، يمكنك نقل هذا الإحساس بالعمق من خلال تضمين عناصر بالمشهد (الصورة) عناصر بالمقدمة ، عنصار بالمنتصف وعناصر بالخلفية. وايضا يمكن عمل ذلك بطريقة أخرى وهي التداخل بشكل متعمد، اي عندما تقوم جزئيا بتعتيم  أو عزل جزء من المشهد مع الآخر. فأعيننا سوف تلاحظ هذا العزل والتعتيم الجزئي مما يكون لنا الحس بعمق المشهد وأبعادة

  هنا تم نقل العمق من خلال  تضمين العناصر بالمقدمة والمنتصف والخلفية مع العزل الجزئي من المنتصف الى النهاية  
 مثال من تصويري ؛نيوزيلاند


٨- إطار  Framing  

العالم من حولنا ملئ بالعناصر التي نستطيع استخدامها كإطار طبيعي كالأشجار ، المداخل و الثقوب و الكثير من الأشياء المحيطة بنا. وذلك من خلال وضع هذه العناصر في أطراف المشهد اثناء تركيب وتأليف الصورة مما يساعد على عزل الهدف الأساسي  من العالم الخارجي. والنتيجة صورة مركزة الهدف تجذب أعيننا بشكل طبيعي للهدف الرئيسي

  هنا الجبال والأشجار تشكل إطار طبيعي ، ونقطة التركيز هي قطعة الخشب العائمة  

مثال من تصويري 


٩- القص  Cropping  

احياناً الصورة تفتقر للتأثير بسبب أن الهدف صغير مما يؤدي الى ضياعة في الفوضى المحيطة بة. بالقص يمكنك جذب الإنتباة للهدف وعزلة عن الفوضى المحيطة به.

  هنا كما هو واضح انه تم اقتصاص جزء من الصورة حتى يكون تركيزنا على الهدف اكثر  

مثال من تصويري هنا لم يتم القص وإنما التعتيم القطري من الأسفل والأعلى



١٠- التجريب  Experimentation  

في عصر الديجيتال لا مجال للقلق هنا عن معالجة الفيلم  ،التكلفة و عدد الصور كما في الكاميرات القديمة. في الكاميرات الحديثة والديجيتال يمكن ان تجرب اي تركيب للصورة فصور عدد من الصور لنفس الهدف بأوضاع مختلفة فأختر ما تريد واحذف ما لا تريد ببلاش. استفد من هذه الخاصية ولا تترد في تجربة اكثر من تركيب وتأليف للصورة فأنا وأنت و أنتي لا نعلم ما إذا كانت الفكرة ستنجح ام لا 

التصوير بكاميرات الديجيتال يتيح لنا التصوير نفس المشهد ولكن بتركيب وتأليف مختلف في كل مرة حتى نحصل على 
الصورة المثالية


أخيرا أعزائي / عزيزاتي هذه قواعد التركيب والتأليف ليست بعلم بحت، ولكن تنجح معك في كل مرة عند تطبيقها ، فقد تستخدم طريقة اخرى لتركيب الصورة فأستقلها وصور ما شئت وكن مبدعا وكوني مبدعة. هذه القواعد مفيدة عند استخدامها ومن الجيد أن نتعلمها ونجربها في أي وقت وأي مكان.



هنا انتهى الحديث تركيب وتأليف الصورة انتظروا الجديد في المقالات القادمة إن شاء الله.

يمكنكم طرح اي سؤال من خلال القناة على البلاك بيري (PIN:C0027FFA) او هنا من خلال التعليقات  او من خلال تويتر @maxhassan
في أمان الله

Comments

Popular posts from this blog

فلاتر العدسات وانوعها

السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة  مرحباً اعزائي ، عدة مواضيع يمكنك القراءة بالضغط على اي موضوع من القائمة التالية: الايزو  ISO  فتحة العدسة (البعد البؤري)  Apeture سرعة الغالق  Shutter Speed   الجزء الأول :أنماط التصويروخصائص الكاميرا   الجزء الثانى: أنماط التصوير وخصائص الكاميرا العدسات والبعد البؤري انواع  التركيز AF mood موضوعنا لهذا اليوم عن فلاتر العدسة lens filters الفلتر : عبارة عن قرص زجاجي ملون يوضع أمام عدسة الكاميرا ليرشح الضوء الساقط عليها فيسمح لبعض موجات الضوء بالمرور ويمنع مرور البعض الأخر. وكل مرشح يمنع مرور أي أشعة ما عدا المكونة للونه فقط, فمثلا المرشح الأصفر يسمح بمرور الأحمر والأخضر ويمنع مرور الأزرق والمرشح الأحمر يمنع مرور الأشعة الزرقاء والخضراء ويسمح بمرور الأشعة الحمراء فقط، وهكذا. وتكون مصنوعة من عدة مواد:   الزجاج   : وهو الأغلى وذو جودة عالية  ولكن قابل للكسر.    البلاستيك والرنتج    : رخيص وصعب كسرة وجيدجيدا.   البوليستر   : تكون انحف من الزجاج والرنتج وذو جودة عالية جداً ولكنها قابلة للخدش بسهولة    البولي كربونات

التصوير التجريدي

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته إكمالاً لموضوع أنواع التصوير الفوتوغرافي ذكرنا الكثير من الأنواع المختلفة في التصوير الفوتوغرافي لتوضيحها للمبتئدين في التصوير. ومع كل نوع كنا نذكر نصائح ومعلومات بسيطة لهذا النوع من التصوير. اليوم بنتكلم عن نوع آخر من أنواع التصوير الفوتوغرافي، نوع دائماً يعبر عن نظرة مختلفة للمصور. المصور اللي يجيد هذا النوع من التصوير دائماً يحمل نظرة مختلفة ، وفي نفس الوقت إطلاع واسع واهتمام بالتفاصيل. موضوعنا اليوم عن التصوير التجريدي التصوير التجريدي – Abstract Photography التصوير التجريدي ، نوع من أنواع التصوير الفوتوغرافي اللي يكون فيه العنصر المصور مبهم ولو بشكل بسيط عند أول نظرة. التجريد ممكن يستخدم تحت كل أنواع التصوير الفوتوغرافي ممكن يصور المصور صورة طبيعية وتكون تجريد!! أول ما تطيح عينك على هذه الصورة ، ممكن يتخيل لك انها رسمة / صورة مساويك / أعمدة بس مع التدقيق ويمكن لو تشوف اسم الصورة يوضح لك انها صورة أغصان بعض الأشجاز ممكن يكون تصوير التجريد تحت تصوير المباني / التصوير المعماري صورة لجزء من أرضية أحد المباني الت

الدرس الشامل

السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة  كيف حالكم أعرائي / عزيزاتي اليوم درسنا راح يكون شامل للعناصر الرئيسية الثلاثة حتى نفهم اساسيات التصوير الفوتوغرافي وذلك للوصول الى مهارة التصوير اليدوي.  بسم الله نبداء مع مثلث التعريض العناصر الرئيسية : ١-     ISO  الآيزو ٢-     shutter speed الشتر سرعة الغالف ٣-      aperture  فتحة العدسة ١-     ISO  الآيزو الايزو عباره عن رقم يبين مدى حساسية المعالج للضوء ويبداء هذا الرقم من منخفض "low" , ٥٠، ١٠٠، ٢٠٠ ، ٤٠٠ ، وهكذا الى ان تصل الى أعلى رقم في كاميرتك. حسناً اذاً  كيف يعمل ؟   عندما تكون في وضع التصوير اليدوي M  يمكنك التحكم في الآيزو  من خلال زر مكتوب عليه ISO في خلف الكاميرا أو في أعلى الكاميرا. لو نلاحظ هذه الصورة نرى انه عند التصوير ب ISO ١٠٠ نرى ان المصباح واضح وبدون تشويش و ذو إضاءة مناسبة لكن مع زيادة الحساسية وذلك برفع الآيزو الى ٤٠٠ ثم ٨٠٠ ثم ١٦٠٠ نلاحظ أن الإضاءة تزداد ولكن بالمقابل التشويش أيضا إزداد.                   نستنتج               انه مع انخفاض الآيزو نحصل على إضاءه من