Skip to main content

الجزء الثانى: أنماط التصوير وخصائص الكاميرا


السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة 


مرحباً اعزائي ، تكلمت سابقاً عن العناصر الثلاثة بشئ من التفصيل كلٍ في مقالة منفصلة وايضا عن الجزء الأول من انماط واخصائص الكاميرا تستطيع قراءتهم بالضغط على كل عنصر من هنا:

اليوم راح اتكلم الجزء الثاني من أنماط التصوير وخصائص الكاميرا 



بعض الكاميرات تأتي فيها انماط مخصصة يقوم بتخصيصها المصور نفسة كيف يشاء وكما ترونها بالصورة  وهي (C1,C2,C3)
ومثال على هذه الكاميرات من كانون ( 40D, 5D II, 5D III,  50D , 60D )  كانون 550d اعتقد لا تمتلك هذه الخاصية 

في الكانون تذهب الى القائمة ( Menu) ثم اعدادات المستخدم (Custom user sitting ) كما في الصوره: 





ما الفائدة من هذه الإعدادات ؟

بكل بساطة توفير الوقت ، فمثلا كنت على نمط الاوتو واردت ان تصور منظر طبيعي ، فعليك الذهاب الى النمط اليدوي وضبط الاعدادات والتصوير وهكذا الى ان تحصل على الصوره المرغوبة ، اما اذا كنت مجهز احد اوضاع المستخدم (C1,C2 ,C3)مسبقا فما عليك الا اختيار النمط  فما عليك الا ان تحول من اتوماتيك الى C1 وتكون قد اعددتة للمناظر الطبيعية ، فتجهز اعدادتة وتبقى ثابتة، على سبيل المثال ايزو 100 سرعة الغالق 1/100  و فتحة العدسة f/8  فلن تتغير ابدا. اعتقد وصلت فكرت هذا النمط. 

خاصية نمط الصوره Picture Style :

هذة الخاصية موجودة بالكاميرا كإعدادات مسبقة في الكانون كما تلاحظ في الصورة  





ففي الصورة تم اختيار Portrait (وعادة ما يستخدم لتصوير الوجوه والاشخاص ) ستظهر لنا شاشة اخرى عند ضغط زر اوك لتظهر اعدادات هذا النمط كالتالي 


يمكن تعديل ما تشاء من الخيارات الموجوده لما يتناسب مع ذوقك 
الحدة (Sharpness): تقوم الحدة بزيادة التفاصيل بالصوره فلو قمت برفع الرقم ستكون ادق التفاصيل  التي بالوجة واضحه كشعر الوجهه، اما لو خفضت الحده ستخف الحدة ويكون الوجه ناعم. 

التباين (Contrast):  هو مدى الفرق بين الالوان فالابيض يقابلة اسود فرفع رقم التباين يقوم بزيادة الفارق، وخفضرقم التباين يقوم بتخفيض الفارق .
تشبع الالوان (Saturation):  هي التشبع اللوني بالصورة فبزيادة الرقم تزيد الالوان والعكس تخفيضه تبهت الالوان .

درجة اللون (Color tone) : هي درجة اللون الحقيقي او صبغة الالوان  ودائما ما تمثل درجة الحرارة بالصورة فلو قمت بالتصوير في وقت القروب فتكون درجة اللون برتقالية او الجو بشكل عام برتقالي ولكن لو خفضت درجة اللون سيتغير اللون البرتقالي ويبدا اللون الازرق بالظهور ويمثل البروده  ، طبعا درجة اللون مختلفة عن تشبع الالوان ، 

خلاصة القول عن هذه الخاصية انها كالفوتوشوب المصغر و فتقوم انت بالتعديل على الصور قبل التقاطها. وايضا يمكن إنشاء اعداداتك الخاصة في USER Def

توزان اللون الأبيض (White Balance WAB):

توازن اللون الابيض هو عبارة فهم الكاميرا للضوء المحيط ، تقوم الكاميرا بترجمة اللون الى درجة قريبة مما تراه العين ، عين الأنسان ممتازة جدا في موازنة اللون الابيض سبحان الخالق ، اما الكاميرات فأحيانا تعاني بعض الشيء فقد تلتقط صورة ما فتجد فيها بعض من اللون الأزرق او الأخضر او الأحمر ، فالافضل عند التصوير احظار ورقة بيضاء والتركيز عليها والتقاط صورة لها حتى تتم الموارنة.
معظم الكاميرات تأتي ببعض الأعدادات كالتالي:



انظر مدى تأثير هذه الإعدادات على نفس الصوره

اما اذا كنت ممن يستخدم برامج التعديل على الصور فاستخدم (RAW).

جودة الصورة وماهو الاختلاف بين RAW و JPEG؟

معظم الكاميرات الاحترافية تعطيك ٣ خيارات للتصوير اي امتداد الصورة (JPEG او RAW او RAW+JPEG) وبآحجام مختلفة 

JPEG= L= كبير
JPEG= M = وسط
JPEG= S = وسط
 RAW = حجم الحساس الفعلي 

JPEG : في الكاميرات تعني الصورة المعالجة او المطبوخة مثل ما اسميها هذه الصيغة راح تطبق الاعدادات اللى انت حاطها في نمط الصورة ( Picture Style) راح تطبق الحدة ،التباين ،تشبع الألوان و درجة اللون  ،تنبية!!  دائما يكون حجم هذا النوع من الصور ضغير ويوفرعليك مساحة في الذاكرة ولكن بالمقابل راح تخسر بعض من معلومات الصورة ، فالبعض لدية كاميرا 18 ميغابيكسل ولكن عند التصوير يظهر له الحجم 4 او ٥ ميغا بيكسل والسبب هو ضياع المعلومات عند المعالجة والطبخ ،يعني ما استفدت كثير من ال ١٨ ميغابيكسل اللي انت شاري الكام عشانها.

RAW: وتعني الصورة غير المعالجة اي النيية غير المطبوخة راح تحتفظ بكل تفاصيل الصورة ويكون حجمها هو الحجم الفعلي للميغابيكسل اللي انت شاري الكام عشانة او اكثر في بعض الاحيان ، لو الكام عندك ١٨ ميغابيكسل راح يكون حجم الصوره ١٨ ميغابيكسل او اكثر بقليل ويفضل استخدامة في تصوير المناظر او عند الحاجة لتعديل الصورة على الفوتوشوب لان كافة التفاصيل محفوظة وبالتالي تعديل توازن اللون الابيض  والتباين والحدة سيكون ذو نتائج ممتازة افضل من التعديل على صورة ذات صيغة JPEG ، تنبية!! هذا النوع من الصور دائما ما يكون حجم] كبير ويستهلك مساحة الذاكرة وايضا لا تدعمة كثير من برامج تعديل الصور. 

اما اذا اردت التصوير وكنت متردد اي صيغة تستخدم فيمكنك استخدام RAW+JPEG



هنا انتهى الحديث الجزء الثاني من انماط وخصائص الكاميرا  انتظروا الجديد في المقالات القادمة إن شاء الله.

يمكنكم طرح اي سؤال من خلال القناة على البلاك بيري (PIN:C0027FFA) او هنا من خلال التعليقات 
في أمان الله

Comments

  1. شكرا لك على المعلومات المفيدة و المختصرة جدا.

    ReplyDelete

Post a Comment

Popular posts from this blog

فلاتر العدسات وانوعها

السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة  مرحباً اعزائي ، عدة مواضيع يمكنك القراءة بالضغط على اي موضوع من القائمة التالية: الايزو  ISO  فتحة العدسة (البعد البؤري)  Apeture سرعة الغالق  Shutter Speed   الجزء الأول :أنماط التصويروخصائص الكاميرا   الجزء الثانى: أنماط التصوير وخصائص الكاميرا العدسات والبعد البؤري انواع  التركيز AF mood موضوعنا لهذا اليوم عن فلاتر العدسة lens filters الفلتر : عبارة عن قرص زجاجي ملون يوضع أمام عدسة الكاميرا ليرشح الضوء الساقط عليها فيسمح لبعض موجات الضوء بالمرور ويمنع مرور البعض الأخر. وكل مرشح يمنع مرور أي أشعة ما عدا المكونة للونه فقط, فمثلا المرشح الأصفر يسمح بمرور الأحمر والأخضر ويمنع مرور الأزرق والمرشح الأحمر يمنع مرور الأشعة الزرقاء والخضراء ويسمح بمرور الأشعة الحمراء فقط، وهكذا. وتكون مصنوعة من عدة مواد:   الزجاج   : وهو الأغلى وذو جودة عالية  ولكن قابل للكسر.    البلاستيك والرنتج    : رخيص وصعب كسرة وجيدجيدا.   البوليستر   : تكون انحف من الزجاج والرنتج وذو جودة عالية جداً ولكنها قابلة للخدش بسهولة    البولي كربونات

التصوير التجريدي

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته إكمالاً لموضوع أنواع التصوير الفوتوغرافي ذكرنا الكثير من الأنواع المختلفة في التصوير الفوتوغرافي لتوضيحها للمبتئدين في التصوير. ومع كل نوع كنا نذكر نصائح ومعلومات بسيطة لهذا النوع من التصوير. اليوم بنتكلم عن نوع آخر من أنواع التصوير الفوتوغرافي، نوع دائماً يعبر عن نظرة مختلفة للمصور. المصور اللي يجيد هذا النوع من التصوير دائماً يحمل نظرة مختلفة ، وفي نفس الوقت إطلاع واسع واهتمام بالتفاصيل. موضوعنا اليوم عن التصوير التجريدي التصوير التجريدي – Abstract Photography التصوير التجريدي ، نوع من أنواع التصوير الفوتوغرافي اللي يكون فيه العنصر المصور مبهم ولو بشكل بسيط عند أول نظرة. التجريد ممكن يستخدم تحت كل أنواع التصوير الفوتوغرافي ممكن يصور المصور صورة طبيعية وتكون تجريد!! أول ما تطيح عينك على هذه الصورة ، ممكن يتخيل لك انها رسمة / صورة مساويك / أعمدة بس مع التدقيق ويمكن لو تشوف اسم الصورة يوضح لك انها صورة أغصان بعض الأشجاز ممكن يكون تصوير التجريد تحت تصوير المباني / التصوير المعماري صورة لجزء من أرضية أحد المباني الت

الدرس الشامل

السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة  كيف حالكم أعرائي / عزيزاتي اليوم درسنا راح يكون شامل للعناصر الرئيسية الثلاثة حتى نفهم اساسيات التصوير الفوتوغرافي وذلك للوصول الى مهارة التصوير اليدوي.  بسم الله نبداء مع مثلث التعريض العناصر الرئيسية : ١-     ISO  الآيزو ٢-     shutter speed الشتر سرعة الغالف ٣-      aperture  فتحة العدسة ١-     ISO  الآيزو الايزو عباره عن رقم يبين مدى حساسية المعالج للضوء ويبداء هذا الرقم من منخفض "low" , ٥٠، ١٠٠، ٢٠٠ ، ٤٠٠ ، وهكذا الى ان تصل الى أعلى رقم في كاميرتك. حسناً اذاً  كيف يعمل ؟   عندما تكون في وضع التصوير اليدوي M  يمكنك التحكم في الآيزو  من خلال زر مكتوب عليه ISO في خلف الكاميرا أو في أعلى الكاميرا. لو نلاحظ هذه الصورة نرى انه عند التصوير ب ISO ١٠٠ نرى ان المصباح واضح وبدون تشويش و ذو إضاءة مناسبة لكن مع زيادة الحساسية وذلك برفع الآيزو الى ٤٠٠ ثم ٨٠٠ ثم ١٦٠٠ نلاحظ أن الإضاءة تزداد ولكن بالمقابل التشويش أيضا إزداد.                   نستنتج               انه مع انخفاض الآيزو نحصل على إضاءه من