Skip to main content

Posts

Showing posts from February 16, 2014

الجزء الأول :أنماط التصويروخصائص الكاميرا

السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة  مرحباً اعزائي ، تكلمت سابقاً عن العناصر الثلاثة بشئ من التفصيل كلٍ في مقالة منفصلة تستطيع قراءتهم بالضغط على كل عنصر من هنا: الايزو  ISO  فتحة العدسة (البعد البؤري)  Apeture سرعة الغالق  Shutter Speed   اليوم راح اتكلم عنهم بشكل عام ، وبشكل خاص عن انماط التصوير كما نعلم ان معظم الكاميرات الاحترافية لها بكره (Dail ) كما في الصورة التالية: كل رمزفي الكانون مع المقابل له من نيكون M=M (Manual) AV=A (Aperture Value) TV=S (Speed Value) P=P (Program) شرح مبسط عن كل نمط بالصورة التالي الصورة السابقة وضحت بكل بساطة خاصية كل نمط ، والآن سوف اتحدث عن اهم الأنماط بشئ من التفصيل. قبل ذلك أنظر الى الصورة التالية : شاشة المعلومات وفتحة النظر  حساس الضوء: الآن تستطيع رؤية الاعدادات على هذه الشاشة وايضا يمكنك رؤيتها من خلال فتحة النظر ( View Finder ) . اهم عنصر في هذه الشاشة هو حساس الضوء حيث يقوم بحساب كمية الضوء ويفضل ان يكون بالمنتصف. اما اذا كان متجه المؤشر لليمن نرى ارقام (1...2+) فيعني

العنصر الثالث: سرعة الغالق

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته العنصر الثالث: (shutter speed) سرعة الغالق:  اليوم اعزائي راح نتكلم عن سرعة الغالق ومدى اهمية هذا العنصر وتأثيرة في الضوء بسم الله نبدا سرعة الغالق أو  shutter speed هو الوقت الذي يتم فيه فتح الغالق للسماح بالضوء بالدخول على الحساس وبالتالي تنتج عن هذه العملية الصور. وتقاس سرعة الغالق بإجزاء من الثانية او ثانية او عدة ثواني او بالدقائق وهكذا. اقرب مثال على سرعة الغالق او الغالق بشكل عام العين فالغالق هنا جفن العين وتلاحظ الحركة بالرمش المتكرر ويمكنك التحكم في سرعة الرمش ، سبحان الخالق. اما في الكاميرا تلاحظ الحركة بسماع صوت الغالق. وايضاً تعرف سرعة الغالق بوقت التعريض exposure time     اي تعريض الحساس للضوء وبالتالي تظهر الصورة. ماهي سرعة العين الطبيعة ؟ سرعة العين الطبيعة تكون ما بين ٣٠ الى اربعين جزء في الثانية وبالمقابل في الكاميرا تكون  السرعة1/30  وتختلف السرعات من كام الى اخرى .  فعند السرعة ١/٣٠ او أقل  تبدا خاصية الضبابية بالظهور وهي خاصية جدا مفيدة انظر للمثال لنهر جاري بسرعات مختلف وترى مدى تآثير سرعة الغالق:  الصورة متح

العنصر الثاني للتصوير: فتحة العدسة

السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة  اليوم يا اعزائي سوف نتابع مع العنصر الثاني للتصوير كما يعرف بـ   (Depth Of Field) او (F number) او (Aperture) بالعربي  فتحة العدسة وهي بكل بساطة عبارة عن فتحة في قلب العدسة يمكن التحكم فيها من خلال الكاميرا ودائما مع ترمز ب f/x.x ومن خلال ذلك نتحكم بكمية الضوء الطبيعي الداخل للحساس.  انظر للصورة التاليه: نلاحظ انه كلما كان الرقم اقل كلمت كانت فتحة العدسة اكبر والعكس صحيح كلما كان الرقم اكبر كانت فتحة العدسة أصغر.(  لا تنسى ان بعض العدسات تكون محدودة الارقام فعلى سبيل المثال عدسة كانون 18-55  تكون فتحة العدسة او  f/number  محدود من f/3.5  الى f/5.6  ويمكنك ملاحظة ذلك من النظر في مقدمة العدسة تكون هذه البيانات مكتوبة  سوف اتحدث عنها في موضوع آخر عن العدسات ) لنعود الى الموضوع و لنأخذ بعض الأمثلة: ماذا لو اردنا التقاط صورة بفتحة عدسة كبيرة اي f/2.8  ماذا سيحدث ؟ : نلاحظ انه تم عزل (بوكية) بعض من حبات الكرز التي بالخلف،  اذاً نستنتج التالي : كلما كان الرقم صغيرا f/2.8  او أقل اي  عدسة ذو فتحة كبيرة يكون دخول الضوء اك

العنصر الأول : الايزو اي حساسية المعالج للضوء

العنصر الاول: ال ISO – مدى حساسية المعالج "sensor" للضوء تكلمت سابقا عن العناصر الثلاثة الرئيسية للتصوير الفتوغرافي   هنا   والآن سأتكلم عن اول عنصر  بسم الله نبداء: الايزو عباره عن رقم يبين مدى حساسية المعالج للضوء ويبداء هذا الرقم من منخفض "low" , ٥٠، ١٠٠، ٢٠٠ ، ٤٠٠ ، وهكذا الى ان تصل الى اعلى رقم في كاميرتك. حسناً اذاً  كيف يعمل ؟  كلما قل الرقم ( ١٠٠ او اقل ) تكون حساسية المعالج او بالاصح الحساس قليلة ( اي ضوء اقل في الصورة )وبالمقابل تكون الجودة وصفاء الصورة عالي جداً. هذا الوضع ممتاز في اليوم المشمس والتصوير الخارج. اذا لم يكن هناك ضوء كافِ عادة نقوم برفع الايزو ( ٤٠٠ ،٨٠٠ ،١٠٠ ،.... )للحصول على الضوء ، ولكن بالمقابل تظهر حبيبات التشويش بالصورة وبالبعض قد لاحظ ذلك عندما يصور في مكان ذو إضاءه من خفضة.  ملاحظة كل كاميرا لديها نقطة التشويش الظاهر او الطاغي مثلا كانون d550 تظهر الحبوب بوضوح تام عند الايزو ٨٠٠ اما كانون 5d mark2 تظهر الحبوب بعد الرقم ١٠٠٠ الى ١٢٠٠  لاحظ المثال في الصور التالية عن الحبيبات والتشويش  ومتى يبداء ظه