Skip to main content

الجزء الأول :أنماط التصويروخصائص الكاميرا



السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة 


مرحباً اعزائي ، تكلمت سابقاً عن العناصر الثلاثة بشئ من التفصيل كلٍ في مقالة منفصلة تستطيع قراءتهم بالضغط على كل عنصر من هنا:

اليوم راح اتكلم عنهم بشكل عام ، وبشكل خاص عن انماط التصوير كما نعلم ان معظم الكاميرات الاحترافية لها بكره (Dail ) كما في الصورة التالية:




كل رمزفي الكانون مع المقابل له من نيكون

M=M (Manual)

AV=A (Aperture Value)

TV=S (Speed Value)

P=P (Program)



شرح مبسط عن كل نمط بالصورة التالي



الصورة السابقة وضحت بكل بساطة خاصية كل نمط ، والآن سوف اتحدث عن اهم الأنماط بشئ من التفصيل. قبل ذلك أنظر الى الصورة التالية :
شاشة المعلومات وفتحة النظر 

حساس الضوء:

الآن تستطيع رؤية الاعدادات على هذه الشاشة وايضا يمكنك رؤيتها من خلال فتحة النظر(View Finder). اهم عنصر في هذه الشاشة هو حساس الضوء حيث يقوم بحساب كمية الضوء ويفضل ان يكون بالمنتصف. اما اذا كان متجه المؤشر لليمن نرى ارقام (1...2+) فيعني ان كمية الضوء زائدة وبالتالي تكون الصورة ساطعة ، واما اذا كان متجه لليسار ترى ارقام (1....2-) فأن الاضاءة قليلة وبالتالي تكون الصورة مظلمة.

 المؤشر يتأثر بتغير كل عنصر من العناصر الثلاثة او احدهما (الايزو ، فتحة العدسة وسرعة الغالق)


احيانا يكون الؤشر بالمنتصف وعندما تلتقط صورة تجدها مظلمة او ليس كما اردت، فأذن عليك بتعديل احد العناصر الثلاثة مثلا رفع الايزو الى 160وبالتالي سيميل المؤشر لليمين دلالة على ارتفاع مستوى الاضاءة

احيانا العكس يكون الؤشر بالمنتصف وعندما تلتقط صورة تجدها ساطعة او ليس كما اردت، فأذن عليك بتعديل احد العناصر الثلاثة مثلا تخفيض الايزو الى 50 وبالتالي سيميل المؤشر  لليسار دلالة على انخفاض مستوى الاضاءة.


اهم الأنماط :

 ١- التصوير الاوتوماتكي الكامل  Full Automatic Mode في الكانون يكون على شكل مربع اخضر 

في معظم الكاميرات الاحترافية هذا الوضع يقوم بوضع الإعدادات المناسبة للتصوير ويقوم بتحديد وحساب التالي:

حيث يقوم بتعديل الاعدادات حسب المنظر المراد تصويره ، اذا كان الضوء خافت فسيقوم بتوسيع فتحة العدسة (f/1.4 او  f/1.8 او f/2 وهكذا  ) و تخفيض السرعة (1/80 او1/40 او1/10 او 1 )، اما اذا كان الضوء ساطع او عالي فسيقوم بتضيق فتحة العدسة (f/4 اوf/15 وهكذا ) و رفع السرعة ( 1/100 او1/200 او1/400 او1/1000 ) كل هذا اوتوماتيكاً ، يجب ان يكون التركيز على الهدف اوتوماتيك حتى تتمكن الكاميرا من حساب البعد البؤرى وتحديد فتحة العدسة، وايضا هذا الوضع يستخدم الفلاش المدمج بالكاميرا اذا احتاج ذلك.

نصيحة سريعة: في حالة التركيز الاوتوماتيكي  يجب ضغط زر التصوير للمنتصف (نصف ضغطه) مع عدم ترك الزر حتى يتم سماع صوت التنبية وهذا الصوت ينبهك بنجاح التركيز، تتم هذا العملية في اجزاء من الثانية ونوع الكام والعدسة لهما تأثير على سرعة التركيز

هذا الوضع مناسب للمبتدئين ومفيد جدا  من خلال فتحة النظر (View Finder) او شاشة المعلومات  حيث انك ستجد المعلومات المناسبة واعدادت الصورة بشكل رقمي انظر(شاشة المعلومات وفتحة النظر بالأعلى )

ايضا هذا الوضع مناسب للمحترفين عندما تريد التقاط صورة بشكل سريع وليس لديك الوقت للتعديل بشكل يدوي


 ٢- التصوير بأولوية فتحة العدسة  Av) Aperture Priority Mode):

هذ النمط  شبة اوتوماتيكي حيث يسمح لك فقط بالتحكم فالتالي: 






  •  التركيز على الهدف (اوتوماتيك او يدوي)
  • الايزو  ISO  (يمكنك تحديد الايزو المرغوب)
  • فتحة العدسة (البعد البؤري)  Apeture (يجب تحديد الـ f number  المرغوب f/2 او f/10 او .....وهكذا)

  • وتهتم الكاميرا بعملية تحديد سرعة الغالق  Shutter Speed المناسبة للإعدادات التي وضعتها انت، يفضل استخدام هذا النمط عند :

    • تصوير المناظر الطبيعية وخصوصا في وقت الغروب او الليل حيث ان الكاميرا ستضبط الوقت المناسب ويجب استخدام ترايبود (حامل ثلاثي) .تنبية!! اقل سرعة في الكاميرات الإحترافية 30" ثانية ، اذا كنت تصور منظر بالليل واحتاجت الكاميرا لوقت اكثر من 30" ثانية سوف يومض الرقم بأستمرار وهذا تنبية  بالتحويل الى وضع التحكم اليدوي بالغالق (Bulb) او تعديل فتحة العدسة او الايزو.
    (مثال فتحة العدسة f/22 , الايزو 100 ، اصبح تنبية سرعة الغالق يومض  اذا عليك رفع الايزو الى 400 او توسيع فتحة العدسة بتقليل الرقم الى f/10) 


    •  الحاجة لتفاصيل حادة ودقيقة بالصورة كمجموعة من الاشخاص .تنبية !! يفضل وجود إضاءه كافية لتصوير مجموعة من الاشخاص وإلا سوف تقوم الكاميرا بتخفيض سرعة الغالق  مما يتسبب  بوجود الضبابية في وجوه او بعض أطراف الاشخاص( اذا لم تقرأ موضوع سرعة الغالق اضغط على سرعة الغالق  Shutter Speed 



     ٣- التصوير بأولوية سرعة الغالق  Tv) Shutter Priority Mode):

    هذ النمط  شبة اوتوماتيكي حيث يسمح لك فقط بالتحكم فالتالي: 
    وتهتم الكاميرا بعملية تحديد  فتحة العدسة (البعد البؤري)  Apeture المناسبة للإعدادات التي وضعتها انت، يفضل استخدام هذا النمط عند :


    • تصوير اهداف متحركة، كشخص يجري ، يقفز ، او سيارة 
    • يفضل وجود اضاءه كافية والا سيومض مؤشر تنبية في خانة فتحة العدسة  تنبية!! السبب ان فتحة العدسة تأتي محدودة حسب نوع العدسة فبعض العدسات تبدا من :
     اكبر فتحة = f/4 وتصل الى اصغر فته = f/22
    واخرى  تبدا من اكبر فتحة = f\1 وتصل الى اصغر فتحه = f/22
    واخرى  تكون محدودة جدا مثال عدسة كانون  EF-S 18-55mm f/3.5-5.6 اصغر فتحة =  f/5.6  و اكبر فتحة=  f/3.5


    (مثال سرعة الغالق 1/400 , الايزو 100 ، لاتوجد إضاءة كافيه فالتالي اصبح تنبية فتحة العدسة يومض اذا عليك رفع الايزو الى 400 اوتعديل السرعة الى 1/90)


     ٤- التصوير بنمط البرنامج P) Program Mode):

    في معظم الكاميرات الاحترافية هذا الوضع يقوم بوضع الإعدادات المناسبة للتصوير ويقوم بتحديد وحساب التالي:
    كالنمط الاوتوماتيكي ولكن مع حرية تعديل  ما تريد الايزو، ،منع استخدام الفلاش  ، التحكم في التركير او حنى تعديل توازن اللون الابيض وبعض الكاميرات الاحترافية تسمح لك بالتعديل على فتحة العدسة وسرعة الغالق .
    مثال امامك شمعة فقمت بالتركيز عليها وذلك من خلال الضغط نصف ضغطة على زر التصوير سوف تلاحظ ان الكاميرا وضعت وحددت لك سرعة 1/100 و فتحة عدسة f/8  وايزو 300 ، بامكانك الآن التعديل على اي عنصر ، فلو اردت اضاءة اكثر مع لمسة من الضبابية  سوف اقوم بتخفيض السرعة الى 1/50 


     ٥- التصوير اليدوي الكامل M) Manual Exposure Mode):

    هذ النمط من الأنماط المفضلة لدى لأنه يمثل الجانب الإبداعي للمصور ومدى تمكنه وفهمه لعناصر التصوير الثالثة ، ويمكنك هذا النمط بالتحكم التام بالتالي:

    تنبية ! ! للحصول على الصورة المرغوبة يجب النظر لمؤشر حساس الضوء قبل التقاط الصورة للتأكد من كمية الضوء حيث يفضل ان يكون المؤشر بالمنتصف او كما تريد (تحدث بالتفصيل  بالأعلى)





    هنا انتهى الحديث الجزء الاول من انماط وخصائص الكاميرا  انتظروا الجديد في المقالات القادمة إن شاء الله.

    يمكنكم طرح اي سؤال من خلال القناة على البلاك بيري (PIN:C0027FFA) او هنا من خلال التعليقات 
    في امان الله.


    Comments

    Popular posts from this blog

    فلاتر العدسات وانوعها

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة  مرحباً اعزائي ، عدة مواضيع يمكنك القراءة بالضغط على اي موضوع من القائمة التالية: الايزو  ISO  فتحة العدسة (البعد البؤري)  Apeture سرعة الغالق  Shutter Speed   الجزء الأول :أنماط التصويروخصائص الكاميرا   الجزء الثانى: أنماط التصوير وخصائص الكاميرا العدسات والبعد البؤري انواع  التركيز AF mood موضوعنا لهذا اليوم عن فلاتر العدسة lens filters الفلتر : عبارة عن قرص زجاجي ملون يوضع أمام عدسة الكاميرا ليرشح الضوء الساقط عليها فيسمح لبعض موجات الضوء بالمرور ويمنع مرور البعض الأخر. وكل مرشح يمنع مرور أي أشعة ما عدا المكونة للونه فقط, فمثلا المرشح الأصفر يسمح بمرور الأحمر والأخضر ويمنع مرور الأزرق والمرشح الأحمر يمنع مرور الأشعة الزرقاء والخضراء ويسمح بمرور الأشعة الحمراء فقط، وهكذا. وتكون مصنوعة من عدة مواد:   الزجاج   : وهو الأغلى وذو جودة عالية  ولكن قابل للكسر.    البلاستيك والرنتج    : رخيص وصعب كسرة وجيدجيدا.   البوليستر   : تكون انحف من الزجاج والرنتج وذو جودة عالية جداً ولكنها قابلة للخدش بسهولة    البولي كربونات

    التصوير التجريدي

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته إكمالاً لموضوع أنواع التصوير الفوتوغرافي ذكرنا الكثير من الأنواع المختلفة في التصوير الفوتوغرافي لتوضيحها للمبتئدين في التصوير. ومع كل نوع كنا نذكر نصائح ومعلومات بسيطة لهذا النوع من التصوير. اليوم بنتكلم عن نوع آخر من أنواع التصوير الفوتوغرافي، نوع دائماً يعبر عن نظرة مختلفة للمصور. المصور اللي يجيد هذا النوع من التصوير دائماً يحمل نظرة مختلفة ، وفي نفس الوقت إطلاع واسع واهتمام بالتفاصيل. موضوعنا اليوم عن التصوير التجريدي التصوير التجريدي – Abstract Photography التصوير التجريدي ، نوع من أنواع التصوير الفوتوغرافي اللي يكون فيه العنصر المصور مبهم ولو بشكل بسيط عند أول نظرة. التجريد ممكن يستخدم تحت كل أنواع التصوير الفوتوغرافي ممكن يصور المصور صورة طبيعية وتكون تجريد!! أول ما تطيح عينك على هذه الصورة ، ممكن يتخيل لك انها رسمة / صورة مساويك / أعمدة بس مع التدقيق ويمكن لو تشوف اسم الصورة يوضح لك انها صورة أغصان بعض الأشجاز ممكن يكون تصوير التجريد تحت تصوير المباني / التصوير المعماري صورة لجزء من أرضية أحد المباني الت

    الدرس الشامل

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة  كيف حالكم أعرائي / عزيزاتي اليوم درسنا راح يكون شامل للعناصر الرئيسية الثلاثة حتى نفهم اساسيات التصوير الفوتوغرافي وذلك للوصول الى مهارة التصوير اليدوي.  بسم الله نبداء مع مثلث التعريض العناصر الرئيسية : ١-     ISO  الآيزو ٢-     shutter speed الشتر سرعة الغالف ٣-      aperture  فتحة العدسة ١-     ISO  الآيزو الايزو عباره عن رقم يبين مدى حساسية المعالج للضوء ويبداء هذا الرقم من منخفض "low" , ٥٠، ١٠٠، ٢٠٠ ، ٤٠٠ ، وهكذا الى ان تصل الى أعلى رقم في كاميرتك. حسناً اذاً  كيف يعمل ؟   عندما تكون في وضع التصوير اليدوي M  يمكنك التحكم في الآيزو  من خلال زر مكتوب عليه ISO في خلف الكاميرا أو في أعلى الكاميرا. لو نلاحظ هذه الصورة نرى انه عند التصوير ب ISO ١٠٠ نرى ان المصباح واضح وبدون تشويش و ذو إضاءة مناسبة لكن مع زيادة الحساسية وذلك برفع الآيزو الى ٤٠٠ ثم ٨٠٠ ثم ١٦٠٠ نلاحظ أن الإضاءة تزداد ولكن بالمقابل التشويش أيضا إزداد.                   نستنتج               انه مع انخفاض الآيزو نحصل على إضاءه من