Skip to main content

الدرس الشامل





السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة 


كيف حالكم أعرائي / عزيزاتي اليوم درسنا راح يكون شامل للعناصر الرئيسية الثلاثة حتى نفهم اساسيات التصوير الفوتوغرافي وذلك للوصول الى مهارة التصوير اليدوي. 

بسم الله نبداء مع مثلث التعريض العناصر الرئيسية :

١-    ISO  الآيزو
٢-    shutter speed الشتر سرعة الغالف
٣-    aperture  فتحة العدسة


١-    ISO  الآيزو

الايزو عباره عن رقم يبين مدى حساسية المعالج للضوء ويبداء هذا الرقم من منخفض "low" , ٥٠، ١٠٠، ٢٠٠ ، ٤٠٠ ، وهكذا الى ان تصل الى أعلى رقم في كاميرتك.

حسناً اذاً  كيف يعمل ؟ 

 عندما تكون في وضع التصوير اليدوي M يمكنك التحكم في الآيزو من خلال زر مكتوب عليه ISO في خلف الكاميرا أو في أعلى الكاميرا.



لو نلاحظ هذه الصورة نرى انه عند التصوير ب ISO ١٠٠ نرى ان المصباح واضح وبدون تشويش و ذو إضاءة مناسبة لكن مع زيادة الحساسية وذلك برفع الآيزو الى ٤٠٠ ثم ٨٠٠ ثم ١٦٠٠ نلاحظ أن الإضاءة تزداد ولكن بالمقابل التشويش أيضا إزداد.  



            نستنتج            
انه مع انخفاض الآيزو نحصل على إضاءه منخفضة و تشويش أقل 
وانه مع إرتفاع الآيزو نحصل على إضاءه مرتفحة و تشوش مرتفع 

ملاحظة : تختلف نقاط التشويش من كاميرا الى اخرى يفضل إختبار كاميرتك وذلك بتغير الآيزو تصاعديا في كل مره الى أن تلاحظ ظهور التشويش ثم إحفظ هذا الرقم ولا تتخطاه. مثلا كما في الصورة عند ISO  ٨٠٠ ضهر الآيزو بشكل مخرب للصورة إذن لا تتخطى هذا الرقم.


            تطبيق عملي            
ضع الكاميرا على الوضع اليدوي M حدد الإعدادات التالية بدون تغير سرعة الغالق على ٣٠ و فتحة العدسة أقل رقم f/4. 
ضع علبة ماء أو ماشابة لتصويرها
قبل ما تبداء ممكن تطلع لك صور مظلمة مو مشكلة استمر الى النهاية
ثبت الكاميرا في مكان ذو إضاءة مناسبة وصور في كل مره ب ISO مختلف الصورة الأولي الايزو ١٠٠ الصورة الثانية الايزو ٢٠٠ وهكذا الى ان تصل الى اعلى رقم لديك
اذا طبقت الدرس بدون التغير على سرعة الغالق وفتحة العدسة راح تفهم الايزو بكل سهول واذا تم فهم هذا المبداء انتقل للدرس الثاني سرعة الغالق واذا لم يتم الفهم كرر التطبيق مره أخرى 

لكن اذا لم تكن هناك أضاءة كافية ولا أريد أرفع الأيزو ما العمل لحل مشكلة الإضاءة يأتي هنا دور 

٢-    shutter speed الشتر، سرعة الغالق

وقت التعريض٬ سرعة الغالق٬ shutter speed -  شتر سبييد كلها أسماء لشيء واحد وهي فتح وغلق الحاجز بين الحساس والعدسة وتتمير بصوت الكلك click. تقاس سرعة الغالق بأجزاء من الثانية  أو ثواني أو دقائق 


١/١٠٠ سرعة غالق في ١٠٠جزء من الثانية

١/٦٠ سرعة غالق في ٦٠ جزء من الثانية

١/٤ سرعة غالق في ربع ثانية

١" ثانية
حسناً كيف يعمل ؟

نلاحظ بالصورة شخص راكب دراجة هوائية تم التقاط صورة له بسرعات مختلفة عند سرعة ١/١٢٥ نرى الصورة ثابتة مافيها اي ضبابية لان سرعة الغالق اسرع من سرعة الهدف. ولكن عند سرعة ١/١٣٠ نرى بداية ظهور ضبابية بسيطة وعند سرعة ١/٤ اصبحت الضبابية أكثر لان الهدف اسرع من سرعة الغالق اذن يجب عليك اختيار السرعة المناسبة لكل هدف، وايضا اذا زادت سرعة الغالق تقل كمية الضوء الداخلة على الحساس. وكلما كانت سرعة الغالق بطيئة كلما زادت كمية الضوء الداخلة

سرعة الغالق لها تأثيرات جميلة لاحظ الصورة المتحركة التالية ولاحظ السرعات مكتوبة في اسفل الزاوية اليمنى للصورة


                  نستنتج                  
ان سرعة الغالق تعمل على تثبيت الهدف اذا كانت السرعة عالية. اما اذا كانت السرعة بطيئة فتظهر الضبابية 
ان سرعة الغالق تأثر على كمية الضوء الداخلة على الحساس فكلما كانت السرعة عالية كان دخول الضوء أقل والعكس كلما كانت السرعة بطيئة كلما زاد دخول الضوء

                      تطبيق عملي                     
ضع الكاميرا على الوضوع M  ثبت الكاميرا على الحامل أو سطح ثابت و ذو إضاءة مناسبة 
ضع امامك علبة ماء أو ماشابة
حدد الايزو برقم ٥٠٠ لا تغيرة
ضع فتحتة العدسة على أصغر رقم f/1 او f/4  لا تغيرة
الآن صور الهدف بسرعة 1/500 
ممكن تكون الصورة مظلمة استمر بالتصوير 
ثم صور الهدف مره أخرى بسرعة أقل بدرجة 1/400   ثم ١/٣٠٠ وهكذا بدون تحريك الكاميرا الى ان تصل الى اقل سرعة 
ممكن ١٥" او ٣٠" ثانية 
بعدها راح تتمكن من سرعة الغالق
اذا طبقت هذا الدرس بدون تغير الايزو وفتحة العدسة راح تقهم هذا المبداء واذا تم الفهم انتقل لدرس فتحة العدسة 

الحين فهمنا العنصرين الآيزو وسرعة الغالق كل واحد له تأثيراتة الخاصة بس لهم تأثير مشترك وهو التأثير على كمية الضوء تعالوا مع بعض نشوف العنصر الأخير وهو 

٣-         aperture فتحة العدسة

  فتحة العدسة وهي بكل بساطة عبارة عن فتحة في قلب العدسة يمكن التحكم فيها من خلال الكاميرا ودائما مع ترمز ب f/x.x ومن خلال ذلك نتحكم بكمية الضوء الطبيعي الداخل للحساس.  انظر للصورة التاليه:

من الصورة السابقة نرى فتحات مختلفة للعدسة عند الرقم ١.٤ نرى أن الفتحة كبيرة ومنطقياً نستنتج أن كمية الضوء الداخلة بتكون أكثر من فتحة العدسة ذو الرقم f/16 لان فتحة العدسة صغيرة وبالكاد يدخل الضوء


كيف تعمل ؟
فهمنا الحين أن فتحة العدسة تتحكم في كمية الضوء أيضاً هل هذا عملها ؟  لا لها تأثير آخر ايضاً وهو عمق الحقل عشان توضح فكرة عمق الحقل تعالوا نشوف صورة الكرز 
نلاحظ انة عند فتحة العدسة f/2.8  الكرزة الأولى واضحة وأما الباقيات فتظهر بشكل ضبابي وهو تأثير جميل يسمى البوكية ودائما ما نبحث عن هذا التأثير لمن نصور. ويقل هذا التأثير بزيادة الرقم فعند فتحة عدسة رقم 8 بدأت تفاصيل الكرزة الثانية بالظهور وعند فتحة عدسة رقم 32 ظهرت تفاصيل كل الكرزات والخلفية ايضا.

             نستنتج أن لفتحة العدسة تأثيران              
الأول يتحكم بكمية الضوء فكلما كانت الفتحة اكبر 1.4 كلما زاد الضوء الداخل والعكس كلما كانت الفتحة أصغر f/16 كلما قل الضوء الداخل.
الثاني يتحكم بعمق الحقل (التفاصيل) فكلما كانت الفتحة اكبر 1.4 كلما قلت التفاصيل وتظهر الضبابية  والعكس كلما كانت الفتحة أصغر f/16 كلما زادت التفاصيل وقلت الضبابية 

             تطبيق عملي             
استخدم عدسة 50mm لانها تحتوي على فتحات متعددة اما بعض العدسات تكون محدودة بفتحتين او ثلاث
 ثبت الكاميرا على الحامل تأكد من وجود إضاءة مناسبة
ضع ثلاثة علب ماء امام الكاميرا بمسافات مختلفة ٥ سم بين كل علبة مثل حركة الكرز
حدد الآيزو برقم ٥٠٠ اذا كانت الأضاءة ضعيفة 
حدد السرعة برقم ٣٠ اذا كانت الإضاءة ضعيفة 
صور عدة صور الصورة الاولى بأصغر رقم 1 او f2 
الصورة الثانية بفتحة عدسة اكبر f4 
وهكذا الى ان تصل الى اكبر رقم 
لاحظ الفروقات والتغيرات في الإضاءة


اتوقع الحين الكل فهم كل مبداء من العانصر الثلاثة بشكل كامل الايزو وسرعة الغالق وفتحة العدسة

طيب البعض يسأل كيف اصور بالوضع اليدوي ؟

ليس هناك قاعدة بل هناك مبادئ اذا فهمت الايزو و سرعة الغالق وفتحة العدسة وطبقت التطبيقات العملية اذن انت في الخطوة الأولى من التحكم التام في الوضوع اليدوي. 

الخطوة الثانية عبارة عن اسئلة اذا جاوبت كل تمت الإجابة عليها فأنت/ي اتقنت/ي الخظوة الثانية 
السؤال الأول ما هو الايزو ISO ما تأثيراتة ؟
السؤال الثاني ما هي سرعة العدسة Shutter speed وما هي تأثيراتة ؟
السؤال الثالث ماهي فتحة العدسة Apeture وما هي تأثيراتة ؟

اذا تم الإجابة بشكل صحيح فأنت/ي مؤهل/ة للخطوة الثالثة. واذا لم تجاوب/ي صح ارجع للدرس اللي اخطيت/ي فية



كيف نتقن الوضع اليدوي M ؟ 


 مسألة رياضية >> كم + كم = ٥ 
الجواب ١ + ١+ ١+١+١=٥
٤+١=٥
٣+٢=٥ 
٢+٢+١=٥

تعددت الطرق والإجابة واحدة 
أذن التصوير اليدوي هو عبارة عن تحديد الآيزو + فتحة العدسة+ سرعة الغالق = الصورة المطلوبة
ممكن تكون الصورة مظلمة أو ساطعة لانك ما عرفت تحدد الإعدادات (المقادير) بشكل صحيح
كيف احدد الإعدادات ؟
كانون

نيكون 

في الصورتين نلاحظ الاعدادات فتحة العدسة الايزو والسرعة لو تركز على الجزء المحدد بالدائرة هو اهم عنصر حيث يقوم بقرائة مقدار الضوء وتعني مقدار الإضاءة في الصورة فلو كان المؤشر متجهة لعلامة + فهذا يعني أن الإضاءة اكثر واذا كان متجهة لعلامة السالب فهذا يعني أن الإضاءة منخفضة فيفضل أن يكون بالمنتصف .

لو نشوف صورة شاشة نيكون فتحة عدسة  f2.8  سرعة 1/4 ايزو 100 المؤشر بالمنتصف وصورت المنظر وطلعت الصورة شوي مظلمة فما الحل ؟
اما ان تجعل الايزو 125  أو السرعة 1" أو تجعل فتحة العدسة f/1.8 أحيانا نكون مجبورين بفتحة العدسة ما نقدر نغيرها فبعض العدسات يكون اكبر فتحة برقم f/5 . 

أذن نستنتج انه ليس شرط ان يكون المؤشر بالمنتصف لان قراءة الكاميرا للضوء مختلفة عن العين فلا يوجد قانون يجبرك على وضع المؤشر بالمنتصف.

طريقة أخرى لتحديد الإعدادات 

الطريقة هذه سهلة و تحتاج للتدريب خلي الكاميرا على الوضوع الاوتوماتيكي والتقط الصورة ثم اذهب وانظر للصورة واضغط على زر info في الكانون راح تطلع لك بيانات الصورة 

نشوف فوق بالصورة السرعة 1/50 
فتحة العدسة 5.0 
الايزو  تحت 100  
يعني تطلع لك كافة البيانات 
احفظ الايزو وفتحة العدسة وسرعة الغالق و ضع الكاميرا على الوضع اليدوي ثم ادخل نفس اعدادات الوضع الاتوماتيكي ورح تطلع لك نفس النتيجة وبعد كذا غير كل مره في احد العناصر.

مثال نفس الصورة اللي فوق ورحت على الوضوع اليدوي حطيت الايرو ١٠٠ وفتحة العدسة ٥ والسرعة ١/٥٠ . حبيت تغير فيها شوي خلي الايزو ١٢٥ وشوف الفرق والا غير فتحة العدسة 
الى أن تفهم القراءات ولا تنسى ان تنظر للمؤشر في كل مرة  حتى تتمكن من التصوير بالوضوع اليدوي
ونفس الشي بالنسبة لمستخدمي نيكون

أخيرا اللي حاب يتعلم عن الاوضاع والأنماط الأخرى يضغط هــــــنـــــا


هنا انتهى الحديث عن الدرس الشامل اتمنى أن ينال أعجابكم الموضوع ، انتظروا الجديد في المقالات القادمة إن شاء الله.

يمكنكم طرح اي سؤال من خلال القناة على البلاك بيري 
(PIN:C0027FFA

 او هنا من خلال التعليقات بالمدونة  او من خلال تويتر

في أمان الله

Comments

Popular posts from this blog

فلاتر العدسات وانوعها

السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة  مرحباً اعزائي ، عدة مواضيع يمكنك القراءة بالضغط على اي موضوع من القائمة التالية: الايزو  ISO  فتحة العدسة (البعد البؤري)  Apeture سرعة الغالق  Shutter Speed   الجزء الأول :أنماط التصويروخصائص الكاميرا   الجزء الثانى: أنماط التصوير وخصائص الكاميرا العدسات والبعد البؤري انواع  التركيز AF mood موضوعنا لهذا اليوم عن فلاتر العدسة lens filters الفلتر : عبارة عن قرص زجاجي ملون يوضع أمام عدسة الكاميرا ليرشح الضوء الساقط عليها فيسمح لبعض موجات الضوء بالمرور ويمنع مرور البعض الأخر. وكل مرشح يمنع مرور أي أشعة ما عدا المكونة للونه فقط, فمثلا المرشح الأصفر يسمح بمرور الأحمر والأخضر ويمنع مرور الأزرق والمرشح الأحمر يمنع مرور الأشعة الزرقاء والخضراء ويسمح بمرور الأشعة الحمراء فقط، وهكذا. وتكون مصنوعة من عدة مواد:   الزجاج   : وهو الأغلى وذو جودة عالية  ولكن قابل للكسر.    البلاستيك والرنتج    : رخيص وصعب كسرة وجيدجيدا.   البوليستر   : تكو...

التصوير التجريدي

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته إكمالاً لموضوع أنواع التصوير الفوتوغرافي ذكرنا الكثير من الأنواع المختلفة في التصوير الفوتوغرافي لتوضيحها للمبتئدين في التصوير. ومع كل نوع كنا نذكر نصائح ومعلومات بسيطة لهذا النوع من التصوير. اليوم بنتكلم عن نوع آخر من أنواع التصوير الفوتوغرافي، نوع دائماً يعبر عن نظرة مختلفة للمصور. المصور اللي يجيد هذا النوع من التصوير دائماً يحمل نظرة مختلفة ، وفي نفس الوقت إطلاع واسع واهتمام بالتفاصيل. موضوعنا اليوم عن التصوير التجريدي التصوير التجريدي – Abstract Photography التصوير التجريدي ، نوع من أنواع التصوير الفوتوغرافي اللي يكون فيه العنصر المصور مبهم ولو بشكل بسيط عند أول نظرة. التجريد ممكن يستخدم تحت كل أنواع التصوير الفوتوغرافي ممكن يصور المصور صورة طبيعية وتكون تجريد!! أول ما تطيح عينك على هذه الصورة ، ممكن يتخيل لك انها رسمة / صورة مساويك / أعمدة بس مع التدقيق ويمكن لو تشوف اسم الصورة يوضح لك انها صورة أغصان بعض الأشجاز ممكن يكون تصوير التجريد تحت تصوير المباني / التصوير المعماري صورة لجزء من أرضية أحد المباني الت...

تركيب و تأليف الصورة ،Composition

السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة  مرحباً اعزائي ، تحدثت سابقاً عن عدة مواضيع يمكنك القراءة  بالضغط على اي موضوع من القائمة التالية: الايزو  ISO  فتحة العدسة (البعد البؤري)  Apeture سرعة الغالق  Shutter Speed   الجزء الأول :أنماط التصويروخصائص الكاميرا   الجزء الثانى: أنماط التصوير وخصائص الكاميرا العدسات والبعد البؤري انواع  التركيز AF mood فلاتر العدسات و أنواعها  موضوعنا لهذا اليوم عن الــ   Composition Rules  اي قواعد التركيب والتأليف للصورة الـ Composition يعني  وضع وترتيب العناصر البصرية او المكونات في وضع فني. تركيب الصورة وتأليفها يقوم به اي شخص لا ارادياً فعندما تصور بالجوال تنظر من خلال الشاشة وتحركة يمينا وشمالا لتحصل على ما تريد اذاً التركيب والتأليف  ليس بالجديد كمبداء. ولكن ليس الكل قادر على الإتيان بصورة ذو فكر ابداعي و بطريقة فنية جميلة. هناك عدة قواعد لتركيب الصورة وتأليفها ، وسوف اتكلم عن عشرة قواعد وهي الأشهر. ١- قاعدة الثلث Rule of Thirds ...