Skip to main content

تصوير الاشخاص





السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
في درس اليوم بنتكلم عن موضوع آخر وهو تصوير البورتريه البورتريه Portrait كلمة فرنسية وتعني صورة أو فن – وفي الوقت الحالي تستخدم كمعنى لتصوير الأشخاص ولأن موضوع البورتريه موضوع كبيـــــــر .. بنقسم الموضوع لأربع أقسام رئيسية 
تصوير المواليد
:
تصوير الأطفال

:
تصوير الشباب
:
تصوير كبار السن

بالإمكان تقسيمهم لأكثر من كذا (تصوير الزواجات – تصوير الحوامل – تصوير البورتريه الأبيض والأسود …الخ)
وبنتكلم عنها كلها إن شاء الله
اليوم بنتكلم عن أحد هالأنواع واللي أعتبره أساس البورتريه

تصوير البورتريه

تصوير البورتريه من أنواع التصوير الرئيسية ويعتبر نوع مهم جداً ويتخصص فيه كثير من المصورين
واخترنا كبداية تصوير الشباب لأنه في الغالب كلنا نقدر نطبق على أنفسنا
وخلال الأيام الجاية بنتكلم عن تصوير المواليد و تصوير الأطفال وتصوير كبار السن
في درسنا هذا بنتكلم عن (المصور – المودل (الشخص اللي بيتصور) – الإضاءة – الخلفية – وبعض النصائح)

تصوير البورتريه – الشباب

في تصوير البورتريه بشكل عام والشباب بشكل خاص لازم نطبق قواعد التكوين
قاعدة الأثلاث


 قاعدة الأثلاث – Rule of Thirds

تعتبر الأشهر وتطبيقها يساعد في سرعة إيصال الرسالة أو القصة للمشاهد
تطبيقها سهل جداً وممكن تحسينها بعد في برامج التعديل حتى بعد التصوير
تعتمد هذه القاعدة على تقسيم الصورة لثلاث أقسام أفقية وثلاث عمودية ويكون أهم عنصر في الصورة في أحد تقاطعات هذه الخطوط
مثل كذا

نشوف في الصورة اللي فوق كيف تم التقسيم لخطوط أفقية وعمودية
والنقاط المحددة بالأحمر هي نقاط الموقوع الرئيسي
ومايهمنا أي نقطة ،، لأنها كلها في الغالب تتساوى في الأهمية

خلونا نشوف بعض الأمثلة البسيطة

نشوف هذي الوردة وكيف المصور كوّن منظر لها بدون توسيطها
حطها شوي على اليمين .. وأسفل شوي بحيث ان نقطة التقاط الخط الأفقي والعمودي قريبة جداً من مركز الوردة

وهنا مثال ثاني

الضفدع هنا ما كان في وضع توسيط
والمصورة تركته في جانب الصورة وأغلب الركيز صار على العين
وأنا متأكد إن أغلبكم أول ما شاف الصورة عينه طاحت على عين الضفدع
وكثيـــــرين ما انتبهوا لركبة الضفدع (والسبب انها كانت في وسط الصورة)
الصورة التالية توضح أكثر

مثال أخير

مساحة فاضية والمصور حب يترك مجال واسع للمشاهد في تخيل الموقف
بس عشان يوجه المشاهد بشكل صحيح .. ترك الورقة في مكان مميز
نشوف بشكل أفضل

قاعدة الأثلاث مهمة جداً وممكنة في كل أنواع التصوير
ممكن تطبيقها في تصوير الطبيعة

أو ممكن تطبيقها في تصوير البورتريه (تصوير الأشخاص)

أو أي نوع آخر من نواع التصوير الفوتوغرافي

هذي قاعدة معروفة في التصوير
بس في أحيان كثيرة يتم كسر هذه القاعدة لأي سبب (خروج عن المألوف) أو لوجود قاعدة ثانية أقوى ممكن الصورة ترتكز عليها
------------------------------
----------------
-----
قاعدة التأطير

:

تأطير الصورة – photo framing

خلونا نعتبر صورنا قصة أو حكاية وأحياناً رواية
كل كاتب مهما كانت كتاباته يحب يخلي القرّاء يتابعونه ويتمعنون في كتاباته
ونفس الشيء المصور يحب يخلي المشاهد يتابع الصورة ويبحر فيها
لو صورتك افتقدت للتكوين المثالي .. المشاهد بيمر عليها بسرعة ويتركها
لازم نهتم في كتابنا وكتاباتنا
تخيلوا كتابنا كذا شكله

ما أتوقع المتابع لنا بيقدر يكمل صفحة وحدة
مافيه مكان للواحد انه ياخذ راحته
بس لو كان الكتاب بهالشكل

وش الكتاب الأسهل والأكثر راحة للعين ؟
وش اختلف عندنا ؟
في درسنا اليوم بنتكلم عن التأطير بشكل أوضح وكيف يساعد في الصورة ومع أمثلة توضح لنا كيف يفرق ويساعد في توصيل الصورة بشكل أسرع للمشاهد

وش التأطير ؟

التأطير في التصوير هو استخدام المصور لأي جزء من المشهد كإطار للصورة
خلونا نشوف صورتين بتأطير وبدون تأطير

ونفس الصورة مع تأطير

مجرد أجزاء بسيطة من المبنى أضافت للصورة قيمة كبيـــرة
وهنا نشوف بعد
في الصورتين اللي فوق
المصور استخدم الأشجار كإطار داخلي للصورة في الصورة الأولى
وجزء من الشباك كإطار للصورة الثانية
ممكن التأطير في التصوير يكون مغطي جميع جوانب الصورة
مثل ما شفنا في الصور اللي فوق
وممكن يكون مغطي جانب واحد بس
التأطير ممكن يكون بشكل سلويت (ظل) وممكن يكون بنفس ألوان الصورة
التأطير ممكن يكون أمام العنصر المراد تصويره .. أو خلفه

ميزة التأطير في الصور تساعد على ان المشاهد يبقى نظره في الصورة
وتبعد المشاهد عن أطراف الصورة
إذا وصل المشاهد إلى أطراف الصورة .. اعرف انه بيطلع منها وانتهى اهتمامه بالموضوع الرئيسي في الصورة
التأطير ممكن يستخدم في تصوير البورتريه حتى

وحتى هذي الصورة تعتبر جزء من التأطير

------------------------------
----------------
-----
قاعدة اتجاه الحركة
قبل قليل تكلمنا عن التكوين وتكلمنا فيه عن قاعدتين
قاعدة الأثلاث و تأطير الصورة 
وتكلمنا ان فيه قواعد كثيــر وهالقواعد ممكن كسرها في بعض الأحيان .
الحين  بنتكلم في موضوع تكوين الصورة ٣  عن قاعدة جديدة ومهمة في الصور.
قاعدتنا اليوم اسمها (اتجاه الحركة في الصورة)

اتجاه الحركة
كلنا عارفين اننا نتكلم عن صور فوتوغرافية
يعني صور ثابتة .. ومع هذا فصورنا دائماً يكون فيها حركة أو أكشن
يمكن الحركة تكون بسيطة وممكن تكون أساس الصورة
لو سالت وقلت اي الصورتين التاليتين افضل ايهما تختار
كل شخص راح يكون له اختيارة بناء على مفهومة
العلامة الفارقة بين الصورتين كانت حركة اتجاه العائلة.
الصورة الأولى كانت العائلة متجهة لخارج الصورة
والصورة الثانية كانت العائلة متجهة لداخل الصورة.

في أغلب الصور يكون لدينا موضوع رئيسي
مثلاً
الطير في الصورة اللي فوق هو الموضوع الرئيسي عندنا
رغم وجود بحر وشاطئ الا ان الطير ما زال هو الموضوع الرئيسي في الصورة
هنا صورة البنت هي الموضوع الرئيسي في الصورة
رغم وجود مساحة فارغة في اليسار ،، مع وجود جزء من يد البنت
إلا أن الموضوع الرئيسي مازال صورة البنت (والوجه خصوصاً)

اتجاه حركة الموضوع الرئيسي تساعدنا في اننا نكسب المشاهد
ونكسب وجوده في الصورة
تخيلوا معي ان فيه معرض صور .. وش يخلي المشاهدين يوقفون عند صورة دقايق … وصور ثانية ثواني ؟!
السبب ان الصور اللي شدت المشاهدين المصور كان مدقق في كل التفاصيل اللي تشد المشاهد
اتجاه الحركة أحد أهم العناصر اللي تساعد على بقاء المشاهد داخل الصورة.

شوفوا معي هذه الصورة
أول شيء طاحت عيني عليه صورة الولد والبنت .. ووتلقائياً كملت باقي الصورة في المساحة الفاضية اللي قدامهم
نفس الكلام هنا .. نظرة مباشرة على الطفل ثم مساحة فارغة أمامه
اتجاه الحركة له معاني كثيرة غير إبقاء المشاهد داخل الصورة
إذا الحركة كانت للخارج (من اليمين أو اليسار) فقد تعني النهاية أو الحزن
وإذا كانت الحركة للأعلى فهي تعني الإثارة أو الخروج عن المألوف وهذا يشاهد بكثرة في صور البورتريه والسيارات

وهنا  بعض الصور اللي تخص الحركة
الطفل بنظراته تعطي مساحة واسعة للمشاهد للتأمل بشكل كبير في الصورة
ستيف جوبز مع التفاته بسيطة جداً تعطي مساحة للتفكير والتأمل
الشجرة وحركتها باتجاه وسط أو مركز الصورة تعطي احساس بالبقاء داخل الإطار
الكرسي واتجاه حركته يعطي احساس بمتابعة حدود الشاطئ

شفنا قبل شوي أنواع مختلفة من التصوير وكل صورة كان الموضوع الرئيسي يعطينا اتجاه للحركة
نقدر في الأخير نبسط موضوعنا في الاتجاه ونقول
(اتجاه إلى خارج إطار الصورة) مثل الصورة رقم ١
(أو اتجاه داخل إطار الصورة)  مثل الصورة رقم ٢
----------------------------------
قاعدة التسلسل أو الخطوط الدّالة


التسلسل في الصورة

نرجع للعبارة السابقة واللي قلناها في أول مواضيع تكوين الصورة
تخيل الصورة كتاب .. لو أنت كاتب وبتكتب عن قصة
أكيد بتبدأ بمقدمة ثم موضوع رئيسي ثم خاتمة للقصة
وخلال الموضوع الرئيسي بتوضح التفاصيل بشكل أكبر
والخاتمة بتكون مختصرة جداً ووممكن في بعض القصص تكون الخاتمة مبهمة وغير واضحة
وهذا كله يسويه الكاتب عشان يوصل بشكل سريع بالفكرة للقارئ
اللي ذكرناه فوق كله في الكتابة
ونفس الشيء في التصوير .. أحياناً يحتاج المصور إنه يسوي تسلسل في الصورة للوصول إلى عين المتلقي أو المشاهد بشكل سريع ومريح
مثال
هنا المصور حط مقدمة في الصورة وما كانت بشكل واضح
بس عيوننا تلقائياً تمشي وتتابع الموضوع وتمر على الموضوع الرئيسي والخاتمة الموجودة في الخلفية

نقدر نعرف التسلسل في الصورة أو الخطوط الدّالة (هذي الترجمة اللي لقيتها)
بأنه استخدام عناصر متسلسلة من الصورة كأداة للوصول لفكرة رئيسية
الخطوط هذي ممكن تكون بأشياء مختلفة مثل:
عواميد في الحديقة
مصور استخدم مسار عجلات السيارة كخطوط دّالة على ان المكان خـــالي

بالإمكان استخدام أي شيء يجي على بالك أو تطيح عليه عينك
ومو شرط تكون الخطوط مستقيمة أو محسوسة بشكل كبير
في الصورة التالية ، المصور استخدم السحاب وتشكلاته ك خطوط دّالة للمبنى
المصور هنا استخدم الشاطئ
وهنا بعد

مثل ما ذكرنا فوق .. يمكن نهاية القصة أو الرواية ما تكون واضحة
وهذا مثال مصور
وش نهاية العمود ؟
المصور يترك التفكير للمشاهد

ممكن أيضاً استخدام الخطوط الدّالة في تصوير البورتريه أو الماكرو مثل
بورتريه
ماكرو

تطبيق قواعد التكوين يعتبر موضوع شبه أساسي في كل أنواع التصوير
في بعض الأحيان وبعض الأنواع يكون فيه قواعد جديدة وبعض الأحيان بعض القواعد لا تطبق أو يفضل كسرها
------------------------------
----------------
-----

عوامل نجاح صور البورتريه


١- الإضاءة

الإضاءة أعتبرها أهم سبب مؤثر لنجاح صور البورتريه من عدمه
الإضاءة تلعب دور كبير في إبراز ملامح ومعاني الصورة
ومعظم المصورين يفضلون الإضاءة الطبيعية – خصوصاً في الصباح
وإذا كنت بتصور بورتريه في الصباح .. اعرف أي وقت تطلع تصور فيه
التصوير في أول الصباح أو قبل الغروب يعتبر أفضل وقت
وبشكل عام للإضاءة ممكن نقسمها لقسمين
إضاءة طبيعية
مثل الشمس
:
وإضاءة صناعية
مثل الفلاشات الخارجية
ماراح ندخل في تفاصيل الإضاءة في هذا الموضوع لأن فيه درس ويوم كامل بيكون خاص بأنواع الإضاءات

٢- عيون المودل

يقال دائماً العيون هي نافذة الروح. وفي التصوير إذا تبي توصل لعقل وتفكير المشاهد تأكد انك أعطيت للعين اهتمام كافي وتركيز كبير
تأكد ان خلال التصوير الفوكس يكون مضبوط على العين


٣- زاوية التقاط الصورة

يفضل دائماً خلال تصوير البورتريه اختيار الزاوية المناسبة
بعض المودلز يكونون أفضل لو صورتهم من الأمام
وبعضهم مع التفاته بسيطة
البعض يفضل التقاط صورة من الجانب
وفي الغالب هم أربع زوايا
- صورة أمامية (يكون أنف المودل موجه بشكل مباشر للكاميرا) ووقتها يتساوى عندنا الجانب الأيمن والأيسر للوجه.
- صورة بعرض ٣/٤ وهي التفاتة بسيطة للمودل تكفي انها تخفي الأذن.
- صورة بعرض ٢/٣ وهي التفاتة أكثر للمودل إلى ان توصل مقدمة الأنف إلى حد الخد أو قبله بشوي
- بروفايل وهي صورة التفاتة كاملة للمودل (زاوية ٩٠)
الاختيار يعتمد عليك كمصور وزأي جانب تشوف أفضل للمودل
وأحياناً المودل بنفسه/بنفسها يفضل جانب أكثر من الثاني


٤- الاهتمام بالخلفية

بعض الصور تكون جميلة جداً
المودل وقفته حلوة – الزاوية جميلة – الإعدادات متناسبة .. بس الخلفية صورة مكيف صحراوي !!!!
ما يصير كذا
إذا تبي الصورة تكون مناسبة ، اهتم بكل التفاصيل
الخلفية أحد أهم التفاصيل

صورة لستيف جويز مؤسس شركة آبل
فيه ترابط بين الخلفية والموضوع الرئيسي
للحصول على عزل أكثر للخلفية عن المودل
حاول تبعد المودل عن الخلفية بمسافة أقل شيء تكون متر


٥- الاعدادات المناسبة

الإعدادات المناسبة تشمل أيضاً العدسة
اختيارك من العدسة المناسبة لتصوير البورتريه مثلاً  50mm  يساعد كثير في إخراج الصورة بشكل جميل
بالإضافة للعدسة ، ضبطك لإعدادات التصوير من سرعة غالق و فتحة عدسة و آيزوISO يساعدون في إخراج الصورة بشكل جميل جداً
للمزيد من المعلومات راجع درس التصوير الخاص بـالدرس الشامل
Camera Settings
الإعدادات المفضلة دائماً
فتحة عدسة مابين ٥ إلى ١١
للحصول على أعلى حدة في الصورة
سرعة غالق لا تقل عن ١/٦٠
عشان ما يصير عندنا اهتزاز في الصورة
آيزو يكون بين ١٠٠-٤٠٠
للتقليل من التحبب والنويز في الصورة


٦- الاقتصاص في تصوير البورتريه



قبل فترة عرضت مجلة Digital Camera World صورة توضح أهم المناطق المفضل الاقتصاص عندها، وأهم المناطق الواجب تجنبها حين اقتصاص الصورة.

الخطوط الخضراء في الصورة أفضل الأماكن لاقتصاص الصورة (ولكل قاعدة شواذ)
والخطوط الحمراء قد تتسبب في إخراج صورة غريبة أو إظهار الشخص بشكل غريب (وأيضاً لكل قاعدة شواذ)
هنا في هذا الموضوع سنوضح بعض الأمثلة لصور البورتريه المقتصة بشكل خاطئ.
هنا مثال لمودل باقتصاص جزء بسيط من القدم.
هنا مثال آخر
لاحظ في الصورة في الأعلى، اقتصاصات كثيرة، وللأسف كلها غير مناسبة.
هنا صورة مدموجة بين شخصية ثلاثية الأبعاد وطفلة. المهم في الصورة هو توضيح الاقتصاص.
الاقتصاص لجزء من الرأس مقبول.
لكن اقتصاص اليدين والحوض لا يحتاج إلى تعليق، فهو النقطة السلبية في الصورة.

الاقتصاص في تصوير البورتريه ممكن يختلف نظرته من شخص لآخر، لكن في الغالب اقتصاص الأطراف والمفاصل غير مفضل بشكل كبير.
وتذكر انك تقدر تقص أي جزء من الصورة (بعد التصوير). لكن ما تقدر تضيف أصابع وأطراف (بعد التصوير).
ما يمنع انك تأخذ مساحة أكبر في الصورة، ووقت المعالجة تقوم بالاقتصاص أو الكروب Crop.


هذا بشكل عام أهم النقاط الخاصة بتصوير البورتريه

هنا انتهى الحديث عن الدرس الشامل اتمنى أن ينال أعجابكم الموضوع ، انتظروا الجديد في المقالات القادمة إن شاء الله.

يمكنكم طرح اي سؤال من خلال القناة على البلاك بيري 
(PIN:C0027FFA

 او هنا من خلال التعليقات بالمدونة  او من خلال تويتر

في أمان الله






Comments

Popular posts from this blog

فلاتر العدسات وانوعها

السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة  مرحباً اعزائي ، عدة مواضيع يمكنك القراءة بالضغط على اي موضوع من القائمة التالية: الايزو  ISO  فتحة العدسة (البعد البؤري)  Apeture سرعة الغالق  Shutter Speed   الجزء الأول :أنماط التصويروخصائص الكاميرا   الجزء الثانى: أنماط التصوير وخصائص الكاميرا العدسات والبعد البؤري انواع  التركيز AF mood موضوعنا لهذا اليوم عن فلاتر العدسة lens filters الفلتر : عبارة عن قرص زجاجي ملون يوضع أمام عدسة الكاميرا ليرشح الضوء الساقط عليها فيسمح لبعض موجات الضوء بالمرور ويمنع مرور البعض الأخر. وكل مرشح يمنع مرور أي أشعة ما عدا المكونة للونه فقط, فمثلا المرشح الأصفر يسمح بمرور الأحمر والأخضر ويمنع مرور الأزرق والمرشح الأحمر يمنع مرور الأشعة الزرقاء والخضراء ويسمح بمرور الأشعة الحمراء فقط، وهكذا. وتكون مصنوعة من عدة مواد:   الزجاج   : وهو الأغلى وذو جودة عالية  ولكن قابل للكسر.    البلاستيك والرنتج    : رخيص وصعب كسرة وجيدجيدا.   البوليستر   : تكون انحف من الزجاج والرنتج وذو جودة عالية جداً ولكنها قابلة للخدش بسهولة    البولي كربونات

التصوير التجريدي

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته إكمالاً لموضوع أنواع التصوير الفوتوغرافي ذكرنا الكثير من الأنواع المختلفة في التصوير الفوتوغرافي لتوضيحها للمبتئدين في التصوير. ومع كل نوع كنا نذكر نصائح ومعلومات بسيطة لهذا النوع من التصوير. اليوم بنتكلم عن نوع آخر من أنواع التصوير الفوتوغرافي، نوع دائماً يعبر عن نظرة مختلفة للمصور. المصور اللي يجيد هذا النوع من التصوير دائماً يحمل نظرة مختلفة ، وفي نفس الوقت إطلاع واسع واهتمام بالتفاصيل. موضوعنا اليوم عن التصوير التجريدي التصوير التجريدي – Abstract Photography التصوير التجريدي ، نوع من أنواع التصوير الفوتوغرافي اللي يكون فيه العنصر المصور مبهم ولو بشكل بسيط عند أول نظرة. التجريد ممكن يستخدم تحت كل أنواع التصوير الفوتوغرافي ممكن يصور المصور صورة طبيعية وتكون تجريد!! أول ما تطيح عينك على هذه الصورة ، ممكن يتخيل لك انها رسمة / صورة مساويك / أعمدة بس مع التدقيق ويمكن لو تشوف اسم الصورة يوضح لك انها صورة أغصان بعض الأشجاز ممكن يكون تصوير التجريد تحت تصوير المباني / التصوير المعماري صورة لجزء من أرضية أحد المباني الت

الدرس الشامل

السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة  كيف حالكم أعرائي / عزيزاتي اليوم درسنا راح يكون شامل للعناصر الرئيسية الثلاثة حتى نفهم اساسيات التصوير الفوتوغرافي وذلك للوصول الى مهارة التصوير اليدوي.  بسم الله نبداء مع مثلث التعريض العناصر الرئيسية : ١-     ISO  الآيزو ٢-     shutter speed الشتر سرعة الغالف ٣-      aperture  فتحة العدسة ١-     ISO  الآيزو الايزو عباره عن رقم يبين مدى حساسية المعالج للضوء ويبداء هذا الرقم من منخفض "low" , ٥٠، ١٠٠، ٢٠٠ ، ٤٠٠ ، وهكذا الى ان تصل الى أعلى رقم في كاميرتك. حسناً اذاً  كيف يعمل ؟   عندما تكون في وضع التصوير اليدوي M  يمكنك التحكم في الآيزو  من خلال زر مكتوب عليه ISO في خلف الكاميرا أو في أعلى الكاميرا. لو نلاحظ هذه الصورة نرى انه عند التصوير ب ISO ١٠٠ نرى ان المصباح واضح وبدون تشويش و ذو إضاءة مناسبة لكن مع زيادة الحساسية وذلك برفع الآيزو الى ٤٠٠ ثم ٨٠٠ ثم ١٦٠٠ نلاحظ أن الإضاءة تزداد ولكن بالمقابل التشويش أيضا إزداد.                   نستنتج               انه مع انخفاض الآيزو نحصل على إضاءه من