Skip to main content

العدسات ، lenses










السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة 


مرحباً اعزائي ، تكلمت سابقاً عن العناصر الثلاثة بشئ من التفصيل كلٍ في مقالة منفصلة وايضا عن الجزء الأول والثاني من انماط واخصائص الكاميرا تستطيع قراءتهم بالضغط على كل عنصر من هنا:

اليوم راح اتكلم العدسات ولكن قبل ذلك راح اشرح جزئيين مهمين جداً هما:

  •  البعد البؤري
  • نوع الحساس: حساس كامل (full frame) حساس مقصوص (crop sensor)

أولاً :البعد البؤري (Focal Length) البعد البؤري هو موضح كما في الصورة التالية:


أذن نستنتج من الصورة ان البعد البؤري هو المسافة من نقطة انعكاس الصورة عن حساس الكاميرا.

ما فائدة البعد البؤري او بالأصح ما أهمية هذا الموضوع وما تأثيرة بالصورة ؟

البعد البؤري له تأثير كبير في تركيب الصورة ، جرب التالي مد يدك أمامك وإجعل الكف مواجهه لوجك ركز جيدا على الخطوط الموجودة بكفك ليكن كفك واضح تماماً، الآن فقط قرب يدك الى وجهك مالذي حدث، الذي حدث هو مثال بسيط عن البعد البؤري ومدى تغيرة. البعد البؤري للعين هو 50mm وهذ البعد القياسي او الطبيعي، ولذلك لدينا العدسة 50mm لتماثل العين.




الآن علمنا البعد البؤري القياسي ماذا يحدث اذا تغير هذا البعد ؟ 




ثلاث أهداف ثابتة ولكن تم التقاط صور لهم ببعد بؤري مختلف
 هذا ما تراه العين عند البعد 50mm

عندما تم تغير البعد البؤرى الى 135mm او كما يعرف زووم للهدف يتخيل لنا ان الاشخاص اقتربو من بعض ولكن في الواقع لم يتحركوا وهذا فقط من تأثير الزووم كما يحدث ايضا عند الزووم الى 300mm



ولكن هنا عندما تم تغير البعد الؤري الى رقم اقل او كما يعرف zoomout زووم اوت بأسخدام عدسة ذات زاوية عريضة 24mm يتخيل لنا ان الاشخاص ابتعدوا عن بعض ويتضح ذالك اكثر عند التبعيد الى 12mm





كلما زاد البعد البؤري نحصل على تقريب للهدف وايضا عزله عن المحيط اي ان عند 300mm سيظهر الشخص الاحمر بوضوح تام اما الازرق والاخضر سيكونان ضبابيان كما في الصورة اللورن السماوي يبين مدى التركيز او الاشخاص الذين سيكونوا ظاهرين بالصورة، 

وكلما نقص البعد البؤري نحصل على بعد للهدف وايضا دمجة مع المحيط اي ان عند 24mm سيظهر جميع الأشخاص بوضوح تام  كما في الصورة اللورن السماوي يبين مدى التركيز او الاشخاص الذين سيكونوا ظاهرين بالصورة. 

الصورة التالية توضح مدى الزاوية (المحيط الملتقط) التي تستطيع العدسة التقاطة عند كل بعد بؤري فثلا عند البعد الؤري 28mm تكون الزاوية (المحيط الملتقط) 75 درجة



 هناك اعراض جانبية من التغير في البعد البؤري انظر للصورة التالية التقطت بنفس العدسة:

كلما قل الرقم كلما كان هناك تحدب في الصورة ، وكلما زاد الرقم كلما كان هناك تقعر في الصورة

ثانياً: نوع الحساس: حساس كامل (full frame) حساس مقصوص (crop sensor)

كما نعرف ان هناك نوعين من الكاميرات الأحترافية النوع الأول ذو الحساس المقصوص crop sensor مثل كانون 550d وتكون اسعار هذه الكاميرات معقولة ، اما النوع الآخر ذو الحساس الكامل full frame مثل كانون 5d وتكون مرتفعة السعر.
الكاميرات ذو الحساس الكامل لها مزايا كثيرة منها:
  • جودة وحدة  افضل للصورة
  • اداء افضل اثناء الضوء الخافت 
  • تحصل على نفس البعد البؤري الموجود بالعدسة 
  • تقليل التشويش في الصورة 

ما تأثير  نوع الحساس في العدسات ؟

هذا التأثير فقط على الكاميرات ذات الحساس المقصوص ، يعني ان البعد البؤري سوف يزيد بمقدار معين حسب نوع الحساس مثال لو اردت ان تصور بعدسة 50mm فالناتج سيكون كأنك صورت بعدسة 80mm وافضل مثال الصورة التالية:
اللون الأحمر يمثل الناتج عند التصوير بكاميرا ذو حساس كامل عند استخدام عدسة 50mm   واللون الازرق يمثل التصوير بعدسة ذو حساس مقصوص، لاحظ انه في الحساس الكامل ظهر جز كبير من الفتاه ، ولكن في الحساس المقصوص يتخيل لنا انه تم تقريب للصورة او زووم من خلال العدسة ولكن هذا لم يحدث ولكن الذي حدث ان الحساس المقصوص يرى اقل مما يراه الحساس الكامل.
واما الجزء الثاني في الصورة عند البعد البؤري ذو 70mm في الكاميرا ذات الحساس الكامل يقارب الناتج عند التصوير بعدسة ذو بعد بؤري 50mm في الحساس الناقص 

العدسات:

اخيراً وصلنا لموضوع اليوم العدسات وهناك سبعة انواع :


قبل ما نبدا كل عدسة تاتي بارقام سواء على الأمام ام على الجانب ، هذةه البيانات تبين نوع العدسة،
كانون، 50mm  اما 1:1.4 فيعني فتحة العدسة وهي 1.4 وايضا تأتي بيانات اخرى كحجم الفلتر في هذه الصورة غير واضح جدا ولكنه 58mm واما الرمز EF يعني انها تعمل على الكاميرات ذو الحساس الكامل او المقصوص

  ١-عدسات قياسية (fixed lenses)  
هذه العدسات ثابتة لاتستطيع التقريب للهدف وعليك انت التحرك للحصول على الصورة المرغوبة ، تتميز هذه العدسات بالخفة وايضا بقدرتها على تمثيل ما تراه العين من اشهر هذه العدسات 50mm, 85mm, 100mm ، وتمتاز هذه العدسات بسرعة محركها.

٢-عدسات الزاوية العريضة (wide angle)
هذه العدسات ايضا ثابتة لاتستيطع التقريب للهدف وتكون من 10mm الى 42mm و يفضل استخدام هذه العدسات للمناظر الطبيعية او مجموعة من الأشخاص.عدسات عريضة (wide angle) 

٣-عدسات الزووم (telephoto)
هذه العدسات ذابتة وتبداء من 100mm الى 800mm و اكثر ويفضل استخدامها في الحاية البرية او المباريات 

٤- عدسات متغيرة البعد (zoom lenses)
هذه العدسات ذات بعد بؤري متغير وتمتاز بسهولة استخدامها وقد تكون زووم فقط اذا كانت تبداء من 70mm واعلى
وايضا تعتبر عدسات زواية عريضة اذا كانت اقل من 50mm مثل 17 الى 40 
ايضا تعتبر خليط من الزووم والزاوية العريضة مثل عدسة 18-135mm 

٥- عدسة عين السمكة (fish eye)
وهذه العدسات تكون ذو زاوية عريضة تقارب 180 درجة وتكون هذه العدسات من 7mm الى 16mm . مثال

٦- عدسات المايكرو(macro)
هذه العدسات كالمجهر تعمل على التقريب والتكبير بشكل يفوق الواقع وتمتاز بحدة تركيز عالية على الهدف وبالتالى تفقد التركيز على المحيط بشكل تام تقريبا. مثال

٧- العدسات المائلة(Tilt-Shift lens)
هذه العدسة تعمل على التغير في منظور الصورة فما تصورة قد يبدو كلعبة. مثال



هنا انتهى الحديث العدسات والبعد والبؤري انتظروا الجديد في المقالات القادمة إن شاء الله.

يمكنكم طرح اي سؤال من خلال القناة على البلاك بيري (PIN:C0027FFA) او هنا من خلال التعليقات 
في أمان الله

Comments

Popular posts from this blog

فلاتر العدسات وانوعها

السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة  مرحباً اعزائي ، عدة مواضيع يمكنك القراءة بالضغط على اي موضوع من القائمة التالية: الايزو  ISO  فتحة العدسة (البعد البؤري)  Apeture سرعة الغالق  Shutter Speed   الجزء الأول :أنماط التصويروخصائص الكاميرا   الجزء الثانى: أنماط التصوير وخصائص الكاميرا العدسات والبعد البؤري انواع  التركيز AF mood موضوعنا لهذا اليوم عن فلاتر العدسة lens filters الفلتر : عبارة عن قرص زجاجي ملون يوضع أمام عدسة الكاميرا ليرشح الضوء الساقط عليها فيسمح لبعض موجات الضوء بالمرور ويمنع مرور البعض الأخر. وكل مرشح يمنع مرور أي أشعة ما عدا المكونة للونه فقط, فمثلا المرشح الأصفر يسمح بمرور الأحمر والأخضر ويمنع مرور الأزرق والمرشح الأحمر يمنع مرور الأشعة الزرقاء والخضراء ويسمح بمرور الأشعة الحمراء فقط، وهكذا. وتكون مصنوعة من عدة مواد:   الزجاج   : وهو الأغلى وذو جودة عالية  ولكن قابل للكسر.    البلاستيك والرنتج    : رخيص وصعب كسرة وجيدجيدا.   البوليستر   : تكون انحف من الزجاج والرنتج وذو جودة عالية جداً ولكنها قابلة للخدش بسهولة    البولي كربونات

التصوير التجريدي

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته إكمالاً لموضوع أنواع التصوير الفوتوغرافي ذكرنا الكثير من الأنواع المختلفة في التصوير الفوتوغرافي لتوضيحها للمبتئدين في التصوير. ومع كل نوع كنا نذكر نصائح ومعلومات بسيطة لهذا النوع من التصوير. اليوم بنتكلم عن نوع آخر من أنواع التصوير الفوتوغرافي، نوع دائماً يعبر عن نظرة مختلفة للمصور. المصور اللي يجيد هذا النوع من التصوير دائماً يحمل نظرة مختلفة ، وفي نفس الوقت إطلاع واسع واهتمام بالتفاصيل. موضوعنا اليوم عن التصوير التجريدي التصوير التجريدي – Abstract Photography التصوير التجريدي ، نوع من أنواع التصوير الفوتوغرافي اللي يكون فيه العنصر المصور مبهم ولو بشكل بسيط عند أول نظرة. التجريد ممكن يستخدم تحت كل أنواع التصوير الفوتوغرافي ممكن يصور المصور صورة طبيعية وتكون تجريد!! أول ما تطيح عينك على هذه الصورة ، ممكن يتخيل لك انها رسمة / صورة مساويك / أعمدة بس مع التدقيق ويمكن لو تشوف اسم الصورة يوضح لك انها صورة أغصان بعض الأشجاز ممكن يكون تصوير التجريد تحت تصوير المباني / التصوير المعماري صورة لجزء من أرضية أحد المباني الت

الدرس الشامل

السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة  كيف حالكم أعرائي / عزيزاتي اليوم درسنا راح يكون شامل للعناصر الرئيسية الثلاثة حتى نفهم اساسيات التصوير الفوتوغرافي وذلك للوصول الى مهارة التصوير اليدوي.  بسم الله نبداء مع مثلث التعريض العناصر الرئيسية : ١-     ISO  الآيزو ٢-     shutter speed الشتر سرعة الغالف ٣-      aperture  فتحة العدسة ١-     ISO  الآيزو الايزو عباره عن رقم يبين مدى حساسية المعالج للضوء ويبداء هذا الرقم من منخفض "low" , ٥٠، ١٠٠، ٢٠٠ ، ٤٠٠ ، وهكذا الى ان تصل الى أعلى رقم في كاميرتك. حسناً اذاً  كيف يعمل ؟   عندما تكون في وضع التصوير اليدوي M  يمكنك التحكم في الآيزو  من خلال زر مكتوب عليه ISO في خلف الكاميرا أو في أعلى الكاميرا. لو نلاحظ هذه الصورة نرى انه عند التصوير ب ISO ١٠٠ نرى ان المصباح واضح وبدون تشويش و ذو إضاءة مناسبة لكن مع زيادة الحساسية وذلك برفع الآيزو الى ٤٠٠ ثم ٨٠٠ ثم ١٦٠٠ نلاحظ أن الإضاءة تزداد ولكن بالمقابل التشويش أيضا إزداد.                   نستنتج               انه مع انخفاض الآيزو نحصل على إضاءه من