Skip to main content

العنصر الثاني للتصوير: فتحة العدسة

السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة 


اليوم يا اعزائي سوف نتابع مع العنصر الثاني للتصوير كما يعرف بـ  (Depth Of Field) او (F number) او (Aperture)


بالعربي  فتحة العدسة وهي بكل بساطة عبارة عن فتحة في قلب العدسة يمكن التحكم فيها من خلال الكاميرا ودائما مع ترمز ب f/x.x ومن خلال ذلك نتحكم بكمية الضوء الطبيعي الداخل للحساس.  انظر للصورة التاليه:


نلاحظ انه كلما كان الرقم اقل كلمت كانت فتحة العدسة اكبر والعكس صحيح كلما كان الرقم اكبر كانت فتحة العدسة أصغر.( لا تنسى ان بعض العدسات تكون محدودة الارقام فعلى سبيل المثال عدسة كانون 18-55  تكون فتحة العدسة او f/number  محدود من f/3.5  الى f/5.6  ويمكنك ملاحظة ذلك من النظر في مقدمة العدسة تكون هذه البيانات مكتوبة سوف اتحدث عنها في موضوع آخر عن العدسات)
لنعود الى الموضوع و لنأخذ بعض الأمثلة:

ماذا لو اردنا التقاط صورة بفتحة عدسة كبيرة اي f/2.8 ماذا سيحدث ؟ :



نلاحظ انه تم عزل (بوكية) بعض من حبات الكرز التي بالخلف،  اذاً نستنتج التالي :

  • كلما كان الرقم صغيرا f/2.8  او أقل اي  عدسة ذو فتحة كبيرة يكون دخول الضوء اكثر.
  • كلما كانت الفتحة اكبر كلما كانت التفاصيل اقل او ما يعرف بالبوكية . البوكية هو الضبابية او عزل الهدف عن المحيط. 

ماذا لو اردنا التقاط صورة بفتحة عدسة اصغر بقليل من السابق  اي f/8.0 ماذا سحدث ؟ :



نلاحظ ان حبات الكرز بدأت بالظهور قليلاً و العزل اصبح أقل،

طيب لو صورنا بفتحة عدسة أصغر من السابق لنقل f/32  ما ذا سيحدث؟ 




ياللهول ظهرت كافة حبات الكرز واختفى العزل تماماً << مسلسل مكسيكي 

اذاً نستنتج انه:
  • كلما كان الرقم كبيرا f/8   او اعلى اي فتحة عدسة صغيرة كلما كان دخول الضوء اقل.
  • كلما كانت الفتحة أصغر كلما كانت التفاصيل اكثر، وبالتالي عزل اقل.  

ملاحظة :

تحدثت عن كمية الضوء الداخلة انها تتأثر كلما كان الرقم اقل (فتحة اكبر f/1.8) تكون الكمية اعلى والعكس صحيح السؤال الذي يتبادر الى ذهنك لم ارى اي اختلاف في الاضاءة بالصور السابقة !!!!

مالسبب ؟

السبب بكل بساطة انك تستطيع التلاعب بكمية الضوء من خلال الايزو ايضا!!!  نعم الايزو ISO  العنصر الاول كما تحدثت عنه سابقا.
يعني لو اردت تصوير منظر طبيعي او عدد كبير من الاشخاص فأنت هنا تبحث عن التفاصيل فتقوم برفع رقم
ال F number  اي فتحة عدسة صغيرة  طبيعي جداً  ان تقل الاضاءة  فالبتالي تقوم برفع ال ISO لتعويض الإضاءة المفقودة.


خلاصة القول:

فتحة عدسة كبيرة (رقم اقل f/1.0 , f/2.0  )  = كمية ضوء اكبر = عزل وبوكية اكثر 

فتحة عدسة اصغر (رقم اكبر f/8.0 او f/10  او اعلى) = كمية ضوء اقل = تفاصيل اكثر

اترككم مع مثال بسيط من تصويري مع اعدادات الكاميرا



هذه الصورة التقطت بأستخدام كانون 5d2 وعدسة كانون 100mm وفتحة العدسة f/2.0  وسرعة الغالق 1/60 اي 
0.017 جز من الثانية والايزو ISO  200

ما تلاحظة الآن مثال بسيط عن البوكية او العزل نرى الرجل متوسط الصورة معزول تماما عن الخلفية والمقدمة مع التركيز على وجه الرجل. (تفاصيل الاعدادات تحت الصورة) هنا انتهى الجزء عن العنصر الثاني.


قريباً سوف اتحدث ان شاء الله عن العنصر الثالث: (shutter speed)
يمكنكم طرح اي سؤال من خلال القناة على البلاك بيري (PIN:C0027FFA) او هنا من خلال التعليقات 
في امان الله




Comments

Popular posts from this blog

فلاتر العدسات وانوعها

السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة  مرحباً اعزائي ، عدة مواضيع يمكنك القراءة بالضغط على اي موضوع من القائمة التالية: الايزو  ISO  فتحة العدسة (البعد البؤري)  Apeture سرعة الغالق  Shutter Speed   الجزء الأول :أنماط التصويروخصائص الكاميرا   الجزء الثانى: أنماط التصوير وخصائص الكاميرا العدسات والبعد البؤري انواع  التركيز AF mood موضوعنا لهذا اليوم عن فلاتر العدسة lens filters الفلتر : عبارة عن قرص زجاجي ملون يوضع أمام عدسة الكاميرا ليرشح الضوء الساقط عليها فيسمح لبعض موجات الضوء بالمرور ويمنع مرور البعض الأخر. وكل مرشح يمنع مرور أي أشعة ما عدا المكونة للونه فقط, فمثلا المرشح الأصفر يسمح بمرور الأحمر والأخضر ويمنع مرور الأزرق والمرشح الأحمر يمنع مرور الأشعة الزرقاء والخضراء ويسمح بمرور الأشعة الحمراء فقط، وهكذا. وتكون مصنوعة من عدة مواد:   الزجاج   : وهو الأغلى وذو جودة عالية  ولكن قابل للكسر.    البلاستيك والرنتج    : رخيص وصعب كسرة وجيدجيدا.   البوليستر   : تكون انحف من الزجاج والرنتج وذو جودة عالية جداً ولكنها قابلة للخدش بسهولة    البولي كربونات

التصوير التجريدي

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته إكمالاً لموضوع أنواع التصوير الفوتوغرافي ذكرنا الكثير من الأنواع المختلفة في التصوير الفوتوغرافي لتوضيحها للمبتئدين في التصوير. ومع كل نوع كنا نذكر نصائح ومعلومات بسيطة لهذا النوع من التصوير. اليوم بنتكلم عن نوع آخر من أنواع التصوير الفوتوغرافي، نوع دائماً يعبر عن نظرة مختلفة للمصور. المصور اللي يجيد هذا النوع من التصوير دائماً يحمل نظرة مختلفة ، وفي نفس الوقت إطلاع واسع واهتمام بالتفاصيل. موضوعنا اليوم عن التصوير التجريدي التصوير التجريدي – Abstract Photography التصوير التجريدي ، نوع من أنواع التصوير الفوتوغرافي اللي يكون فيه العنصر المصور مبهم ولو بشكل بسيط عند أول نظرة. التجريد ممكن يستخدم تحت كل أنواع التصوير الفوتوغرافي ممكن يصور المصور صورة طبيعية وتكون تجريد!! أول ما تطيح عينك على هذه الصورة ، ممكن يتخيل لك انها رسمة / صورة مساويك / أعمدة بس مع التدقيق ويمكن لو تشوف اسم الصورة يوضح لك انها صورة أغصان بعض الأشجاز ممكن يكون تصوير التجريد تحت تصوير المباني / التصوير المعماري صورة لجزء من أرضية أحد المباني الت

الدرس الشامل

السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة  كيف حالكم أعرائي / عزيزاتي اليوم درسنا راح يكون شامل للعناصر الرئيسية الثلاثة حتى نفهم اساسيات التصوير الفوتوغرافي وذلك للوصول الى مهارة التصوير اليدوي.  بسم الله نبداء مع مثلث التعريض العناصر الرئيسية : ١-     ISO  الآيزو ٢-     shutter speed الشتر سرعة الغالف ٣-      aperture  فتحة العدسة ١-     ISO  الآيزو الايزو عباره عن رقم يبين مدى حساسية المعالج للضوء ويبداء هذا الرقم من منخفض "low" , ٥٠، ١٠٠، ٢٠٠ ، ٤٠٠ ، وهكذا الى ان تصل الى أعلى رقم في كاميرتك. حسناً اذاً  كيف يعمل ؟   عندما تكون في وضع التصوير اليدوي M  يمكنك التحكم في الآيزو  من خلال زر مكتوب عليه ISO في خلف الكاميرا أو في أعلى الكاميرا. لو نلاحظ هذه الصورة نرى انه عند التصوير ب ISO ١٠٠ نرى ان المصباح واضح وبدون تشويش و ذو إضاءة مناسبة لكن مع زيادة الحساسية وذلك برفع الآيزو الى ٤٠٠ ثم ٨٠٠ ثم ١٦٠٠ نلاحظ أن الإضاءة تزداد ولكن بالمقابل التشويش أيضا إزداد.                   نستنتج               انه مع انخفاض الآيزو نحصل على إضاءه من