Skip to main content

التعريض الطويل



السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


نشكر جميع المشاركين والزوار والمتابعين لنا في الموقع 


ونرجو من الله أن يكون في هذا الموقع الفائدة لنا ولكم




مقدمة



في مواضيع سابقة وبالتحديد في أول ٤ مواضيع بدأناها معاً تكلمنا عن مثلث التعريض


وكيف ان الموازنة بين العناصر الثلاث في مثلث التعريض بتعطينا صورة موزونة التعريض


ذكرنا في السابق ان عناصر مثلث التعريض هم :











التعريض الطويل



التعريض الطويل هو التصوير بسرعة غالق تتجاوز السرعة المطلوبة لتجميد الحركة. يتم ذلك عن طريق الكاميرا ووضع الإعدادات اللازمة بحيث يبقى الغالق مفتوح فترة طويلة (كافية بتسجيل كل الحركة) ثم الإغلاق.


ونقدر نعتبره (في الغالب) انه هو التصوير بتعريض مدته ثانية أو أكثر .. ممكن توصل لدقائق


مثل









مصور استخدم تعريض مدته ٩ ثواني مما تسبب في إظهار الموج كجزء متحرك


::


وقد تكون الحركة أقل من ثانية .. لكن لا تكفي لتجميد الحركة


مثل






هنا المصورة استخدمت سرعة غالق بطيئة مقارنة مع حركة الخيل (١/١٣) جزء من الثانية



وأحياناً تكون سرعات جداً بطيئة مثل





المصور استخدم سرعة غالق بطيئة جداً (٥ دقائق) لتسجيل حركة السحاب


كلامنا اليوم بيكون عن التعريض الطويل وبنركز أكثر على التصوير من ثانية وأكثر




الأدوات المطلوبة


بالإضافة للكاميرا نحتاج للتالي لتصوير صورة بتعريض طويل
حامل ثلاثي








إذا كنا بحاجة لتعريض طويل .. أكيد نحتاج لشيء يثبت الكاميرا


وكل ما كانت حاجتنا لتعريض أكبر كل ما احتجنا ثابت أقوى وأمتن عشان الصور ما تتأثر بحركة الكاميرا



ريموت








يفضل وجود ريموت الكاميرا بيساعدنا على ضبط التعريض بشكل أفضل ويبعدنا عن الكاميرا


لأن ممكن يحصل اهتزاز مع الضغط على زر التصوير في الكاميرا


اذا لا يوجد لديك ريموت بالامكان استخدام المؤقت الذاتي للكاميرا


::

إعدادات التصوير


تختلف إعدادات التصوير أو إعدادات الصورة .. من صورة لأخرى ومن عنصر لعنصر ومن هدف لهدف


بس كلها تعتمد في الأساس على سرعة الغالق


الأفضل بنستخدم الوضع M الموجود في الكاميرا






في الوضع هذا بنقدر نتحكم بسرعة الغالق وفتحة العدسة


نشوف العنصر المراد تصويره (خلال الحركة)


إذا كانت سيارات




نستخدم (٣ثواني) أو أكثر ونصغر فتحة العدسة بشكل يتناسب مع سرعة الغالق (أقترح فتحة ١١)


إذا كان شاطئ


نحط سرعة الغالق على ثانية أو ٢ ثانيتين وبكذا بنشوف جزء من الموج مثل هالصورة ..




أو خله أكثر شوي .. وبيصير زي كذا



في حال انك بتصور حركة الغيوم ، نفس الفكرة بالضبط

بس يعتمد على حركة الرياح

لو حركة الرياح قوووية .. استخم ١٠ ثواني

لو خفيفة استخدم ٣٠ ثانية .. أو أكثر


مثال آخر


التجهيز للتصوير


١- اختيار مكان مناسب

٢- اختيار التكوين المناسب

مثلاً بتصور (البحر وجزء من الشاطئ)

أو (الشاطئ مع صخرة قريبة)

أو ( البحر والسفينة والغيوم)

أو أو …الخ



٣- وضع الإعدادات المناسبة (زي ما شفناها فوق)

٤- التصوير

٥- المعاينة والمراجعة

٦- إعادة الخطوة رقم ٣ إذا لزم الأمر

نصائح عامة


يفضل تغطية فتحة الـ viewfinder بقطعة قماش (الفتحة اللي تحط عينك فيها إذا جيت تصور)


بتغطيتها بتساعد من تقليل الضوء الداخل للكاميرا (خصوصاً في التعريض الطويــــــــل)


::


في بعض الأحيان نحتاج سرعة غالق بطيئة نوعاً ما ( ثانية أو ثانيتين ) بس الصور تطلع ساطعة بزيادة


بتغيير فتحة العدسة لفتحة أصغر .. بيقل الضوء اللي يدخل للكاميرا وبكذا يعتدل تعريض الصورة


في حالة استخدامنا لأصغر فتحة ممكنة وما زال التعريض عالي (تحصل دائماً مع التصوير في الصباح)


وقتها ماعندنا إلا طريقتين


تغيير وقت التصوير


أو استخدام فلاتر لتقليل دخول الضوء



الفلاتر تختلف بشكل كبير وتختلف تدرجاتها وتم شرحها بشكل مفصل في هذا الدرس


استخدام الريموت أفضل من التصوير عن طريق الزر مباشرة


واستخدام الريموت اللي فيه عداد ثواني أفضل وأفضل



واذا ما عندك ريموت استخدم المؤقت الذاتي للكاميرا 

أتمنى انكم وجدتم الفائدة في هذا الدرس


اذا وجدت صعوبة في بعض المصطلحات كسرعة الغالق وفتحة العدسة ارجع لهذه الدروس الاساسية والمهمة










شكراً لكم لمتابعتكم ونقدر لكم جهودكم في مشاركة الموقع مع كل المهتمين في التصوير

القناة على بلاك بيري
PIN:C0027FFA

تابعني على تيوتر
انستقرام
hassmax

Comments

Popular posts from this blog

فلاتر العدسات وانوعها

السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة  مرحباً اعزائي ، عدة مواضيع يمكنك القراءة بالضغط على اي موضوع من القائمة التالية: الايزو  ISO  فتحة العدسة (البعد البؤري)  Apeture سرعة الغالق  Shutter Speed   الجزء الأول :أنماط التصويروخصائص الكاميرا   الجزء الثانى: أنماط التصوير وخصائص الكاميرا العدسات والبعد البؤري انواع  التركيز AF mood موضوعنا لهذا اليوم عن فلاتر العدسة lens filters الفلتر : عبارة عن قرص زجاجي ملون يوضع أمام عدسة الكاميرا ليرشح الضوء الساقط عليها فيسمح لبعض موجات الضوء بالمرور ويمنع مرور البعض الأخر. وكل مرشح يمنع مرور أي أشعة ما عدا المكونة للونه فقط, فمثلا المرشح الأصفر يسمح بمرور الأحمر والأخضر ويمنع مرور الأزرق والمرشح الأحمر يمنع مرور الأشعة الزرقاء والخضراء ويسمح بمرور الأشعة الحمراء فقط، وهكذا. وتكون مصنوعة من عدة مواد:   الزجاج   : وهو الأغلى وذو جودة عالية  ولكن قابل للكسر.    البلاستيك والرنتج    : رخيص وصعب كسرة وجيدجيدا.   البوليستر   : تكون انحف من الزجاج والرنتج وذو جودة عالية جداً ولكنها قابلة للخدش بسهولة    البولي كربونات

التصوير التجريدي

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته إكمالاً لموضوع أنواع التصوير الفوتوغرافي ذكرنا الكثير من الأنواع المختلفة في التصوير الفوتوغرافي لتوضيحها للمبتئدين في التصوير. ومع كل نوع كنا نذكر نصائح ومعلومات بسيطة لهذا النوع من التصوير. اليوم بنتكلم عن نوع آخر من أنواع التصوير الفوتوغرافي، نوع دائماً يعبر عن نظرة مختلفة للمصور. المصور اللي يجيد هذا النوع من التصوير دائماً يحمل نظرة مختلفة ، وفي نفس الوقت إطلاع واسع واهتمام بالتفاصيل. موضوعنا اليوم عن التصوير التجريدي التصوير التجريدي – Abstract Photography التصوير التجريدي ، نوع من أنواع التصوير الفوتوغرافي اللي يكون فيه العنصر المصور مبهم ولو بشكل بسيط عند أول نظرة. التجريد ممكن يستخدم تحت كل أنواع التصوير الفوتوغرافي ممكن يصور المصور صورة طبيعية وتكون تجريد!! أول ما تطيح عينك على هذه الصورة ، ممكن يتخيل لك انها رسمة / صورة مساويك / أعمدة بس مع التدقيق ويمكن لو تشوف اسم الصورة يوضح لك انها صورة أغصان بعض الأشجاز ممكن يكون تصوير التجريد تحت تصوير المباني / التصوير المعماري صورة لجزء من أرضية أحد المباني الت

الدرس الشامل

السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة  كيف حالكم أعرائي / عزيزاتي اليوم درسنا راح يكون شامل للعناصر الرئيسية الثلاثة حتى نفهم اساسيات التصوير الفوتوغرافي وذلك للوصول الى مهارة التصوير اليدوي.  بسم الله نبداء مع مثلث التعريض العناصر الرئيسية : ١-     ISO  الآيزو ٢-     shutter speed الشتر سرعة الغالف ٣-      aperture  فتحة العدسة ١-     ISO  الآيزو الايزو عباره عن رقم يبين مدى حساسية المعالج للضوء ويبداء هذا الرقم من منخفض "low" , ٥٠، ١٠٠، ٢٠٠ ، ٤٠٠ ، وهكذا الى ان تصل الى أعلى رقم في كاميرتك. حسناً اذاً  كيف يعمل ؟   عندما تكون في وضع التصوير اليدوي M  يمكنك التحكم في الآيزو  من خلال زر مكتوب عليه ISO في خلف الكاميرا أو في أعلى الكاميرا. لو نلاحظ هذه الصورة نرى انه عند التصوير ب ISO ١٠٠ نرى ان المصباح واضح وبدون تشويش و ذو إضاءة مناسبة لكن مع زيادة الحساسية وذلك برفع الآيزو الى ٤٠٠ ثم ٨٠٠ ثم ١٦٠٠ نلاحظ أن الإضاءة تزداد ولكن بالمقابل التشويش أيضا إزداد.                   نستنتج               انه مع انخفاض الآيزو نحصل على إضاءه من